الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

تعرف على حقيقة انصهار اشارات المرور والسيارات بسبب الحر في الكويت

الرئيس نيوز


 

انتشرت صور مؤخراً عبر كثير من صفحات وسائل التواصل الاجتماعي  تؤكد انصهار أجزاء من بعض السيارات، مثل المصابيح، والكشافات، بينما عبرت صور آخرى عن تعرض بعض إشارات المرور في الشوارع للانصهار، بسبب موجة حر شديدة الوطأة في الكويت والمملكة العربية السعودية وباكستان، خلال الأيام الماضية.

موقع "تايمز أو إنديا" كشف أنه على سبيل المثال؛ قام أحد مستخدمي مواقع التدوين القصير تويتر بمشاركة صورة للإشارة المرورية الذائبة قائلاً إن درجة الحرارة في الكويت بلغت 63 درجة وفي السعودية بلغت 55.

ولفت الموقع الإخباري إلى أن مستخدماً آخر، وهو السياسي الباكستاني زارتاج جول، شارك صورة للسيارات التالفة قائلاً: "درجة حرارة 62 درجة وعدم وجود مزارع في الكويت والمملكة العربية السعودية هي السبب في ذلك"، لكن الحقيقة غير ذلك؛ فعلى الرغم من الموجة الحارة التي شهدتها باكستان والكويت والمملكة العربية السعودية خلال الأسبوع الجاري؛ إلا أن التقارير الصحفية أشارت إلى أن درجة الحرارة في الكويت بلغت 52.2 درجة مئوية في الظل و63 درجة مئوية تحت أشعة الشمس المباشرة.

وفي المملكة العربية السعودية، ارتفعت درجة الحرارة إلى 55 درجة مئوية ظهرًا، وفقا للتقارير. وتوقعت هيئة الأرصاد الكويتية أن تصل درجة الحرارة في الكويت إلى 68 درجة مئوية في يوليو من هذا العام، واكتشف الموقع الهندي أن الصور المستخدمة في الادعاء بأن السيارات وإشارات المرور انصهرت لم تخضع للمعالجة الرقمية ببرامج مثل "فوتوشوب"، ولكن هذه الصور لا علاقة لها بموجة الحر في الكويت والمملكة العربية السعودية وباكستان.

وباستخدام البحث العكسي عن الصور وبعض الكلمات المفتاحية على محرك البحث "جوجل" تبينت الحقيقة وراء كلتا الصورتين.

الصورة 1

يرجع تاريخ الصورة الأولى إلى أغسطس 2017، ونشرتها بوابة Snopes التي تخصصت في كشف حقيقة الصور المثيرة للجدل؛ وكان انصهار إشارات المرور على النحو الموضح في الصورة بعد أن اشتعلت النيران في سيارة في المنطقة المجاورة لها. أما الحادث نفسه فقد وقع في عام 2013. أما صورة مصابيح السيارات المنصهرة فقد التقطت بالأساس في ولاية أريزونا الأمريكية ونشرت حقيقتها في يوليو 2018، ولم تلتقط لا في الكويت ولا في السعودية بسبب الحرارة الشديدة، كما تزعم وسائل التواصل الاجتماعي، وتشير الحقيقة كما نقلتها بوابة Snopes إلى أن هذه السيارات تعرضت للتلف بسبب اندلاع حريق في موقع بناء بالقرب من شقق جامعة فيستا في جامعة أريزونا في صباح يوم 19 يونيو 2018. واتضح أن صور السيارات المتضررة وإشارات المرور المنصهرة المستخدمة في الادعاء بأنها حدثت بسبب الظروف الجوية القاسية في الكويت والمملكة العربية السعودية وباكستان هي صور قديمة لا علاقة لها بموجة الحر في أي من هذه البلدان.