السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

جدل أثري بشأن رمزية "أنوبيس"فى احتفالية "أمم أفريقيا"

الرئيس نيوز


حالة من الجدل أثيرت عبر السوشيال ميديا، خلال الساعات الماضية، بسبب اختيار "أنوبيس" إله الموت ورمز الحساب عند المصريين القدماء، والذي وقع اختياره ليزين استاد القاهرة، للظهور في حفل افتتاح بطولة أفريقيا، بعد غدٍ الجمعة، في المواجهة التي تجمع بين منتخبي مصر وزيمبابوي، في العاشرة مساء.

وفي حين تم اختيار أنوبيس كونه كان إله الموت ورمز الحساب عند المصريين القدماء، حيث وقع اختياره ليزين استاد القاهرة، لما كان له من أدوار بالغة الأهمية عند المصريين القدماء في (محكمة الموتى)، حيث اعتبر هو المسؤول عن وزن قلب المتوفى في قاعة المحكمة، إذ يقوم باستقبال المتوفى في قاعة «أوزير»، ويصور عادة أسفل الميزان واقفاً أو راكعاً، اعتبره البعض رمزاً لا يدل دلالة كافية على منافسات كرة القدم.

بسام الشماع، عالم المصريات قال إن هذه الصورة المتداولة لتمثال "أنوبيس"، تدل على أن اللجنة المنظمة لمباريات كأس الأمم الافريقية جانبها الصواب، لأن هذا الإله كان رمزاً للموت والتحنيط، وأضاف بسام الشماع في تصريحات خاصة أنه كان يلزم على مسئولي اللجنة المنظمة الرجوع لوزارة الآثار أو المتخصصين في هذا الشأن.

وأكد الشماع أنه رب أسطورة اخترعه الكهنة في مصر القديمة ليدخل أسطورة الطقس، وله أكثر من شكل ويتم توزيعه على جدران المقابر والمعابد بكثرة.

وأشار بسام الشماع أن التمثال الأنسب لهذا الحدث هو "حورس"، لأنه رمز القوة والشباب والسرعة والحرية وجميع هذه الأشياء مناسبة تمامًا للحدث.