الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

انتخابات أمريكا 2020: ترامب يبدأ الصراخ الرئاسي من فلوريدا

دونالد ترامب
دونالد ترامب


 

استهل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مسيرة إعادة انتخابه بموجة انتقادات شرسة، ضد منافسيه، والتأكيد على أن حظوظه في الفوز كبيرة للغاية، وامتدت انتقادات ترامب، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز إلى وسائل الإعلام والحزب الديمقراطي ووصف خصومه أمس الثلاثاء بـ"المتطرفين"، عندما دشن حملته لإعادة انتخابه أمام حشد ضخم من مؤيديه الصاخبين باستحضار التعليقات التي هاجمت انتصاره في انتخابات 2016، ومنذ ما يقرب من أربع سنوات سخر الديمقراطيون من ترامب واستخفوا به، وبدوره وصفهم أمس في فلوريدا بأنهم قادة "غوغائيون يساريون غاضبون".

يذكر أن دونالد ترامب أطلق حملته الرئاسية لعام 2016 في 16 يونيو 2015، في مشهد هبوطه الدرج أمام حشد صغير في برج ترامب، بعد أربع سنوات، وأمس الثلاثاء دشن حملته لإعادة انتخابه في 2020، وتم ذلك بحضور نحو 20 ألف شخص في مركز أورواي في أورلاندو في ليلة ممطرة في فلوريدا.

جاء تدشين حملة ترامب الانتخابية لولاية ثانية في وقت يبلي فيه الاقتصاد الأمريكي بلاء حسناً وقد سجلت البطالة أدنى معدل لها منذ نصف قرن.

 لكنه يتجه إلى الحملة كرئيس لم يحظ بشعبية تاريخياً بسبب تحطيمه العديد من القواعد الرئاسية، وأفادت نتائج استطلاعات رأي أجريت مؤخرًا أن 42.5٪ فقط من الأمريكيين يوافقون على أداء ترامب، بينما 53.1٪ لا يوافقون عليها.

واحتلت انتقادات ترامب للديمقراطيين مساحة من كلمته، متهماً إياهم مرارًا وتكرارًا بأنهم "اشتراكيون". ولفت ترامب إلى أن "الحرية، وليست الاشتراكية، هي التي أنهت العبودية وفازت في حربين".

وأكد ترامب أن الأميركيين لا يؤمنون بالاشتراكية، "فهم يؤمنون بالحرية". وتعالت هتافات أنصار ترامب بمجرد ظهوره، واستقبل بتصفيق حار، وانتقد ترامب الصحافة التي وصفها بـ"الكاذبة" وتحدث ترامب لمدة ساعة ونصف وهو أمر غير مستغرب بالنسبة لرئيس تنبع قوته من ما وصفته صحيفة الجارديان البريطانية بـ"المغناطيسية" الشخصية.

من خلال إطلاق حملته لإعادة انتخابه من الناحية النظرية، كان من المفترض أن يعطي ترامب فرصة لبداية جديدة، وأن يوضح أهدافاً جديدة لولاية ثانية. وبدلاً من ذلك، بدا أنه شعر بسعادة من نوع خاص عندما بدأ يناقش رسائل هيلاري كلينتون الإلكترونية - مستلهمًا كلمات أغنية "لوك هير آب!"، وأسهب في الحديث عن فوزه عام 2016.

الاقتصاد.. ثم الاقتصاد

قوبلت تصريحات ترامب عن نجاح الاقتصاد بهتافات كبيرة وتصفيق حار، فالاقتصاد الأمريكي في حالة جيدة ونمو الناتج المحلي الإجمالي - الذي يعتبر أحد أفضل مؤشرات صحة الاقتصاد - مرتفعًا.