الخميس 17 أكتوبر 2019 الموافق 18 صفر 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

منشورات "فيسبوك" تساعد في "تشخيص" بعض أمراض أصحابها

الثلاثاء 18/يونيو/2019 - 09:36 م
الرئيس نيوز
طباعة

أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن اللغة المستخدمة في منشورات ومشاركات موقع «فيسبوك» يمكن أن تساعد في تشخيص بعض الأمراض والمشاكل الصحية. وذلك حسب موقع "الشرق الأوسط".

استخدم الباحثون القائمون على الدراسة الذكاء الصناعي لتحليل اللغة المستخدمة في منشورات نحو 1000 مريض، وتم ربط السجلات الطبية الإلكترونية لهؤلاء المرضى بوسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.

ووجد الباحثون، الذين ينتمون إلى جامعتي بنسلفانيا وستوني بروك الأميركيتين، أن منشورات «فيسبوك» يمكن أن تساعد في تحليل نمط حياة الشخص بشكل دقيق واكتشاف وتشخيص بعض الأمراض التي قد يعاني منها، مثل السكري والقلق والاكتئاب وانفصام الشخصية.

وأكدت الدراسة، أن استخدام كلمات مثل «مشروب» أو «زجاجة» يمكن أن تعبر عن تعاطي الشخص للكحول، في حين أن كثرة استخدام الشخص للكلمات العدائية قد يكون مؤشراً على تعاطيه للمخدرات أو معاناته من انفصام بالشخصية.

وتمكنت الدراسة التي نشرت نتائجها الكاملة اليوم في مجلة «بلوس وان» العلمية، من تشخيص إصابة عدد من الأشخاص بأمراض مثل السكري والقلق والاكتئاب بشكل دقيق باستخدام منشورات "فيسبوك".

وقالت الباحثة الرئيسية للدراسة الدكتورة رينا ميرشانت: نحن نأمل أن تؤدي هذه النتائج إلى تنبيه الأشخاص باحتمال معاناتهم من مرض أو مشكلة صحية بعينها.

وأضافت: «نظراً لأن منشورات وسائل التواصل الاجتماعي غالباً ما تكون حول خيارات وأسلوب حياة شخص ما أو ما يشعر به، فإنها يمكن أن توفر معلومات حول الأمراض مما يساعد أيضاً في البحث عن علاج لها في وقت مبكر".

ads
ads
ads
ads
ads