الخميس 17 أكتوبر 2019 الموافق 18 صفر 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

برلمانيون: زيارة السيسي لـ"بيلاروسيا" تنويع للسياسية الخارجية وتعزيز للتنمية

الثلاثاء 18/يونيو/2019 - 08:59 م
الرئيس نيوز
طباعة

رأى نواب البرلمان أن جولة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأوروبية والتي بدأها من بلاروسيا، خطوة  من خطوات تنويع ودعم السياسية الخارجية  المصرية على مختلف الأصعدة، وإطار لفتح مجال التعاون مع الدول الأوروبية بالمجالات المختلفة، مما يعزز الاستقرار والتنمية في البلاد.

قالت النائبة هيام حلاوة، عضو مجلس النواب، أن "الزيارة تعكس مدى الاهتمام الذى باتت مصر توليه لتنويع علاقاتها الخارجية مع مختلف دول العالم، وكذلك مدى المكانة المرموقة التى تتمتع بها مصر على الصعيد العالمي".

وأضافت النائبة، في تصريحات للمحررين البرلمانين، الثلاثاء، أن أهمية الزيارة تتمثل فى العديد من الأوجه، وعلى رأسها أنها ستؤدى إلى توسيع دائرة التعاون الاقتصادى بين الدولتين، خصة أن بيلاروسيا حققت فى السنوات الأخيرة تقدما كبيرا فى مجالات الطاقة الشمسية والكهربائية، وصناعة الآلات والمعدات، والنقل والمواصلات، فضلاً عن نقل التكنولوجيا وتوطينها، وهو الأمر الذى تسير فيه مصر هذه الأيام على قدم وساق.

من جانبه، أكد المهندس أمين مسعود عضو مجلس النواب، أن "الزيارة ناجحة وحققت جميع أهدافها لصالح التعاون والتنسيق والعمل المشترك بين البلدين فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والسياحية، وأعطت رسالة قوية ومباشرة إلى مجتمع الأعمال في البلدين بالتحرك لاستكشاف القدرات الاقتصادية".

وأضاف مسعود أن "مصر من أوائل الدول التي تبادلت العلاقات الدبلوماسية مع بيلاروسيا عقب انهيار الاتحاد السوفيتي واستقلال البلاد عام 91 كما احتضنت القاهرة أول سفارة بيلاروسية في الشرق الأوسط وإفريقيا"، مؤكدا أن هذه المواقف التاريخية جعلت لمصر مكانة كبيرة داخل بيلاروسيا، وقد تجلى ذلك فى حفاوة الاستقبال من دولة بيلاروسيا قيادة وحكومة وشعبا للرئيس عبد الفتاح السيسى".

واعتبر النائب أحمد إدريس، عضو لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، أن الزيارة تكتسب أهمية كبيرة لأنها الزيارة الأولى لرئيس مصري منذ الاستقلال، وتفتح آفاقا إضافية وتعطي رسالة قوية مباشرة إلى مجتمع الأعمال في البلدين بالتحرك لاستكشاف القدرات الاقتصادية.

وقال إدريس إن "مصر تعد الشريك رقم واحد ضمن قائمة أهم الشركاء لبيلاروسيا، والجانب البيلاروسي يقدر بشدة مصر في آرائها ومواقفها ورؤاها الدولية والإقليمية".

من ناحيته أكد النائب حسين أبو جاد عضو مجلس النواب، أن زيارة الرئيس إلى بيلاروسيا ستكون لها آثارها الإيجابية الكبيرة للتعاون بين البلدين فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والصناعية والسياحية"، مؤكدًا أن بيلاروسيا دولة متطورة في الصناعات الثقيلة خاصة الآلات الزراعية التي نحتاج لها في مصر، وهناك حديث أيضًا عن دراسة منطقة صناعية بيلاروسية في مصر.

 

ads
ads
ads
ads
ads