الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الحركة الوطنية" يطالب الدولة بدعم الأحزاب ماليا ومعنويا

الرئيس نيوز

أصدر مركز الدراسات والسياسات الاستراتيجية في حزب "الحركة الوطنية"، أول دراسة من نوعها تتناول ملف دعم الدولة للأحزاب، وانتهت الدراسة إلى المطالبة بضرورة اتخاذ "حزمة إجراءات ومجموعة تعديلات تشريعية تتيح للأحزاب السياسية فرص أفضل للدعم المالى والمعنوى، حتى تتمكن من القيام بدورها على أفضل نحو ممكن".

وأشارت الدراسة الصادرة عن المركز الذى يشرف عليه المهندس أسامة الشاهد، النائب الأول لرئيس حزب الحركة الوطنية، إلى أن الدعم المالى من الدولة للأحزاب هو نظام معمول به فى أعرق الدول الديمقراطية في العالم، حيث استعرضت التجارب الحزبية فى فرنسا واليابان وايطاليا ونظام الدعم الذى تقدمه الدولة للأحزاب.

وقال "الشاهد" فى تصريحات  اليوم أن "الدراسة تنطلق من كون الأحزاب السياسية في مصر هى جزء من مؤسسات الدولة الوطنية، وأن تواجدها فى المجتمع بشكل أفضل يدعم أهداف تثبيت الدولة فى مواجهة الجماعات الممولة من الخارج والتى تسعى لإسقاط فكرة الدولة الوطنية".

وأكد "الشاهد" أن الدراسة ستعرض على مجلس النواب بعد دراستها ووضع التوصيات كاملة من خلال عرضها علي الهيئة البرلمانية والوصول إلى صيغة نهائية لها لعرضها علي مجلس النواب من خلال الهيئة البرلمانية للحزب لبحث إمكانية تنفيذها.

وأوصت الدراسة بعودة الدعم المالى للأحزاب على غرار ما كان معمولا به في السابق قبل إلغائها في 2011، مع أخذ معدلات التضخم في الاعتبار، ودراسة الضمانات اللازمة لوصول الدعم المالى إلى الأحزاب الجادة التي تمثل رقما حقيقيا في في الساحة السياسية، بجانب الدعم غير المادى لتسهيل وصول الأحزاب للمواطنين جماهيريا وإعلاميا.