الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

"فوكس نيوز" تسلط الضوء على اكتشاف حصن رمسيس الثاني: "أسراره مذهلة"

الرئيس نيوز

اكتشف باحثون أثريون بقايا مبنيين جديدين في موقع حصن فرعوني بمحافظة البحيرة شمال غرب القاهرة، تم استخدام المباني ذات الشكل الدائري كمخازن للغلال والمؤن، وفقًا لما نشرته وزارة الآثار على صفحتها بموقع فيسبوك. وأفردت شبكة فوكس نيوز مساحة لتغطية تفاصيل العثور على عظام الحيوانات داخل الصوامع.

وقالت فوكس نيوز إن الكشف الجديد أسفر عن التقاط قطع وآنية من الفخار القديم أثناء الحفر، وكذلك القمائن التي كانت تستخدم في صناعة  الفخار. ولفت المسؤولون بوزارة الآثار إلى أن الفراعنة قاموا بتحميص الحبوب لحمايتها من الحشرات.

يذكر أن رمسيس الثاني، المعروف أيضًا باسم رمسيس الكبير، حكم مصر منذ عام 1279 قبل الميلاد. إلى 1213 قبل الميلاد. ويعود الفضل إليه في توسيع نطاق وصول مصر إلى سوريا الحديثة من الشرق والسودان إلى الجنوب.

وأضافت الشبكة الأمريكية: "تواصل مصر الكشف عن تفاصيل جديدة من تاريخها الثري. واكتشف علماء الآثار في الآونة الأخيرة مقبرة قديمة بالقرب من أهرامات الجيزة الشهيرة.

في مشروع منفصل، كشف الخبراء عن بقايا مقبرة تعود لكاهن مهم يعود تاريخها لأكثر من 2500 عام. وكان فيلم وثائقي تلفزيوني بث مؤخرًا قد كشف عددًا من أسرار "قبر المحاربين" الغامض، وساهم في حل لغز قديم، واكتشف علماء الآثار حطام سفينة نادرة للغاية سافرت عبر النيل قبل حوالي 2500 عام.

في مشروع آخر، عثر علماء الآثار مؤخرًا على تمثال أبو الهول كبير الرأس مرتبط بجد الملك توت عنخ آمون. في مشاريع أخرى، تم اكتشاف هيكل عظمي لفتاة مراهقة في مقبرة بالقرب من هرم ميدوم، جنوب القاهرة.

في أبريل، أعلن الخبراء عن اكتشاف العشرات من المومياوات في غرف دفن صحراوية قديمة. كما شرح علماء الآثار في الآونة الأخيرة البقع البنية الغريبة على بعض اللوحات الموجودة في قبر الملك توت عنخ آمون.

في يناير، أعلن علماء الآثار عن اكتشاف مقابر قديمة في دلتا النيل شمال القاهرة. في مشروع منفصل، تم اكتشاف مقبرتين قديمتين تعودان إلى الحقبة الرومانية في الصحراء الغربية لمصر.

في مشروع آخر، اكتشف علماء الآثار تمثال أبو الهول المذهل في معبد قديم في جنوب مصر.

في الصيف الماضي، فتح الخبراء أسرار التابوت الغامض الأسود القديم الذي تم العثور عليه في الإسكندرية، ويحتوي على ثلاثة هياكل عظمية وصفائح ذهبية.

وعثر علماء الآثار أيضًا على أقدم قطع من الجبن الصلب في قبر بتاحميس، عمدة مدينة ممفيس القديمة. وكشفت مومياء دفنت في جنوب مصر منذ أكثر من خمسة آلاف عام أيضًا عن أسرارها المذهلة، حيث تلقي ضوءًا مجددًا على ممارسات التحنيط التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ.