السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تصعيد إيراني جديد بشأن الالتزام بالاتفاق النووي 2015

حسن روحاني
حسن روحاني



قرر التحلل من بعض الالتزامات أمام قمة حضرها الرئيسان الروسي والصيني 

ذكر فرع الخدمة الفارسية للإذاعة الأمريكية الحكومية "راديو فردا"، أن الرئيس الإيراني حسن روحاني بدى عازماً على تصعيد التوترات الجارية بظهوره أمام مؤتمر إجراءات التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا (CICA) المنعقد أمس السبت في دوشانبي، طاجيكستان، عندما أكد في خطابه أن طهران "اتخذت قراراً بإنهاء تنفيذ بعض التزاماتها" بموجب الاتفاق النووي مع القوى العالمية للعام 2015.

يذكر أن القمة التي عقدت أمس هي عبارة عن تجمع إقليمي حضره قادة من 27 دولة في المجموعة و 13 مراقبًا الدول والمؤسسات الدولية.

وتابع روحاني: "إن طهران تواصل تمسكها بالالتزامات التي تعهدت بها بموجب الاتفاق النووي لعام 2015 على الرغم من قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب الولايات المتحدة من الاتفاق وإعادة فرض العقوبات ضد إيران".

لكنه لفت إلى إن قرار التحلل من بعض الالتزامات بموجب الاتفاقية اتخذ بالأساس بسبب ما أسماه "المواجهة" من قبل الولايات المتحدة، و"انسحاب ترامب من هذه الاتفاق"، وفرض ما أسماه "العقوبات غير القانونية التي لا أساس لها والتي تدعمها الأطراف الأخرى"، في إشارة للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وأضاف: "في غياب تعليق إيجابي من الأطراف الأخرى، ستستمر إيران في العمل" من أجل إنهاء بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي.

حضر القمة كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الصيني شي جين بينغ، وقادة طاجيكستان وقازاقستان وقرغيزستان وأوزبكستان وباكستان والهند.

وقد اجتمعوا قبل يوم واحد في قيرغيزستان المجاورة لحضور قمة منظمة شنغهاي للتعاون.

من بين الأعضاء الآخرين في مجموعة CICA الممثلة في قمة دوشانبي في 15 يونيو: أذربيجان وأفغانستان والعراق وإيران ومنغوليا وتركيا ومصر وإسرائيل وكوريا الجنوبية ودول عربية من منطقة الخليج.

يشمل المراقبون في قمة دوشانبي الولايات المتحدة، أوكرانيا، روسيا البيضاء، اليابان، الأمم المتحدة، منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE)

في حديثه في بداية قمة 15 يونيو، دعا الرئيس الروسي بوتين أعضاء التجمع الإقليمي إلى "اعتماد المرونة في الجهود الحالية من أجل تخفيف التوترات" في شبه الجزيرة الكورية و"ضمان الأمن في شمال شرق آسيا".

وصرح السكرتير الصحفي الرئاسي الروسي ديمتري بيسكوف أن بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان "تحدثا لفترة وجيزة" قبل بدء القمة.

وقال بيسكوف إن وزيري خارجية روسيا وتركيا شاركا أيضًا في المحادثات التي استمرت عدة دقائق.

في 14 يونيو، قال وزير الخارجية التركي مولود داود أوغلو إن الحكومة التركية سترد على أي عقوبات محتملة تفرضها الولايات المتحدة على أنقرة، بسبب صفقة تركيا لشراء نظام الصواريخ الدفاعية أرض -400 من روسيا.

وأضرت صفقة أنقرة مع روسيا بالعلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، وهما حليفتان في الناتو في حين حذرت واشنطن تركيا من عقوبات محتملة إذا تسلمت  نظام الصواريخ الروسي.