الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

موقع أسترالي يحلل "سد النهضة": هل هو حقا نقمة على مصر؟

الرئيس نيوز

نشر موقع "فيوتشر ديركشنز" الأسترالي تحقيقًا استقصائيًا حول مشروع سد النهضة الإثيوبي الكبير معتبرًا إياه جزءًا لا يتجزأ من استراتيجية التنمية الاقتصادية والسياسية الإثيوبية.

وقال إنه من المأمول أن يوفر الكهرباء التي تشتد الحاجة إليها للتنمية الصناعية وتمنح البلاد سيطرة أكبر على تدفق النيل.

وفيما يتعلق بمخاوف القاهرة بشأن السد، واحتمالات عدم انتظام تدفق المياه في نهر النيل أو حتى احتمالات لجوء مصر بشكل متزايد لاستيراد المواد الغذائية من الخارج، أكد التحقيق الأسترالي أنه من غير المحتمل تهديد مصر بالقدر الذي تخشاه حكومتها منذ بداية تنفيذ المشروع.

وتسعى إثيوبيا إلى تنويع اقتصادها بعيدًا عن قطاع الزراعة، الدعامة الأساسية لاقتصادها قبل عقد واحد فقط. وقد اتبعت نموذج تنمية تقوده الدولة يجمع بين الاستثمار العام في البنية التحتية والتعليم والمساعدات الأجنبية والاستثمار اقتداءً بتجربة "النمور الآسيوية"، الذي اتبعت إطارًا تنمويًا مشابهًا.

خلال العقد الماضي، انخفضت حصة الزراعة في الاقتصاد الإثيوبي إلى أقل من 40 في المائة، لكن المزارعين والعمال الزراعيين ما زالوا يشكلون حوالي 75 في المائة من القوة العاملة.

من المأمول أن تؤدي الطاقة الكهرمائية المعتمدة على مشاريع تقام على نهر النيل إلى توليد طاقة كهربائية كافية لتطوير الصناعة الوطنية وخلق وظائف جديدة غير زراعية. أثارت هذه الإستراتيجية التنموية المخاوف المتعلقة بالأمن المائي في مصر، التي تعتمد بالكامل على نهر النيل. في حين أن مصر تواجه تحديات كبيرة في مجال الأمن الغذائي والمائي والتي يمكن أن تتفاقم في المستقبل القريب، فمن غير المرجح أن يكون السد مسؤولاً بشكل أساسي عن تلك الصعوبات ومن الممكن أن يساعد بالفعل في زيادة تدفق المياه خلال السنوات الجافة.

وطرح الموقع الاسترالي تحليلاً عن سد النهضة الإثيوبي الكبير باعتباره مكونًا رئيسيًا في خطة التنويع الاقتصادي لإثيوبيا.

بمجرد اكتمال بناء السد في عام 2022 (بعد سلسلة من التأخيرات المرتبطة بعدم اليقين السياسي وادعاءات الفساد في المجموعة العسكرية الإثيوبية التي كانت تدير المقاولات المحلية)، سيكون أكبر سد في أفريقيا ؛ قادر على توليد ما يصل إلى 6.4 جيجاوات من الكهرباء.

وتأمل إثيوبيا أن تساعد الطاقة الكهربائية الإضافية في تحفيز مزيد من التنمية الاقتصادية والسماح لها بتصدير المزيد إلى البلدان المجاورة لزيادة عائداتها من النقد الأجنبي.

وهناك نقص كبير في قدرة توليد الكهرباء في البلاد - فقد أعلنت مؤخرًا أنها ستخفض صادراتها من الكهرباء إلى جيبوتي وتوقف التصدير إلى السودان بسبب انخفاض توليد الكهرباء. ويعزى هذا النقص جزئيًا إلى الاعتماد على الطاقة الكهرومائية، والافتقار إلى التنويع الذي تود أديس أبابا معالجته في المستقبل. ومع ذلك، فهي تركز أكثر في الوقت الحالي على تسخير القوة غير المستغلة للنيل.

وأشار الموقع إلى أن مصر تواصل التعبير عن القلق من أن المشروع قد يؤثر على تدفق المياه في مجرى النهر. مع 98 في المائة من سكانها الذين يعيشون في وادي النيل والدلتا و 90 في المائة من إمدادات المياه القادمة من نهر النيل، واعتبار مصادر المياه الأخرى، مثل هطول الأمطار أو المياه الجوفية، هامشية ومحدودة، إذ تقدر احتياطيات مصر من المياه الجوفية بحوالي 5.5 مليار متر مكعب وهو قطاع يعاني من بطء التطوير. أما عن هطول الأمطار السنوي في القاهرة فيقدر بحوالي 25 ملليمتر في السنة. بينما يمكن أن يستقبل ساحل البحر المتوسط ما يصل إلى 200 مم سنويًا، في حين تستهلك الزراعة حوالي 80 في المائة من المياه في البلاد مما يجعلها عرضة بشكل خاص للتأثر باي تغيرات في تدفق مياه النيل.

من غير المرجح أن تؤدي هذه التعديلات على قطاع المياه إلى عكس الميزان التجاري للأغذية في مصر. فالدولة تستوردبالفعل حوالي 60 في المائة من احتياجاتها الغذائية وهي واحدة من أكبر مستوردي القمح في العالم (بين عامي 2008 و2017 كانت أكبر مستورد للقمح رغم أن إندونيسيا تجاوزت مصر في عام 2018). من المحتمل أن يستمر الطلب على الواردات الغذائية في الارتفاع، بغض النظر عن أي تطوير للبنية التحتية على النيل، بحسب الموقع.