الجمعة 23 أغسطس 2019 الموافق 22 ذو الحجة 1440
رئيس التحرير
شيماء جلال

«الشحنة يابانية والبحارة روس والتحقيق بريطاني».. من دمّر ناقلة النفط في #خليج_عمان؟

الخميس 13/يونيو/2019 - 12:21 م
الرئيس نيوز
طباعة

في ساعات الصباح الأولى، استيقظ العالم على أنباء وقوع انفجارين كبيرين استهدفا ناقلتي نفط بخليج عمان، مسببا حريقا هائلا بإحداها – أعلن بعدها عن غرقها- مع إخلاء طاقم الناقلتين.

 وتوجهت سفينة إنقاذ إيرانية لتقديم المساعدة لناقلتي النفط بعد تلقيها إشارات استغاثة، وإحدى الناقلتين كانت تحمل مادة الميثانول شديدة الاشتعال.

الحادث الذي لم تعلن أسبابه رسميا حتى الآن ارتبط بدول عدة، بداية إحدى السفينتين ترفع علم دولة جزر مارشال، والثانية علم باناما.

أمريكا أيضا ليست بعيدة، إذ أعلن الأسطول الخامس بالبحرية الأمريكية أن القوات البحرية الأمريكية في المنطقة تلقت نداءي استغاثة، مشيرا إلى أن القوات البحرية الأمريكية موجودة في المنطقة وتقدم المساعدة.

روسيا سارعت إلى إعلان فتح تحقيق من المعلومات بخصوص إمكانية وجود مواطنين روس على متن ناقلة نفط محترقة في خليج عمان. كما أكدت أن على متن السفينة طاقم نرويجي، حسبما أفادت "روسيا اليوم".

اليابان فاجأت البجميع  بإعلان أن ناقلتي النفط المستهفتين اليوم الخميس في خليج عمان من قبل طرف مجهول تحملان على متنهما شحنة ذات صلة باليابان.

وجاء هذا الإعلان بالتزامن مع مفاوضات يجريها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طهران مع المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي في مسعى لتخفيف التوتر بين الجمهورية الإسلامية والولايات المتحدة في المنطقة.

وأفادات وسائل إعلام إيرانية أن السلطات أجلت 44 بحارا من متن الناقلتين.

أعلنت مجموعة السلامة البحرية البريطانية، صباح الخميس، عن اعتزامها التحقيق في هجوم خليج عمان.

ووقع حادث اليوم بعد تعرض أربع سفن تجارية لأعمال تخريب مماثلة أمام سواحل ميناء الفجيرة الإماراتي، وحمّلت الولايات المتحدة إيران المسؤولية عن تلك الحادثة.

 وارتفعت أسعار النفط الخميس بعد أن أوردت خدمة معلومات شحن تديرها البحرية البريطانية عن "حادثة" في خليج عمان.

 وقالت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة إن "المملكة المتحدة وشركاءها يقومون حاليا بالتحقيق".

 وارتفعت أسعار النفط العالمية 4% فورا بعد ورود التقارير عن "الهجوم".

 

ads
ads
ads