الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"زراعة البرلمان" تطالب بحل أزمة تراخيص مزارع الإنتاج الحيوانى بالدقهلية

الرئيس نيوز

استعرض نواب محافظة الدقهلية، مساء اليوم الأربعاء، عددا من مشكلات المزارعين وقطاع الزراعة والإنتاج الحيوانى بالمحافظة، خلال لقاء مع وفد لجنة الزراعة بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الشعينى، مع محافظ الدقهلية الدكتور كمال جاد شاروبيم، والمسئولين التنفيذيين بالمحافظة.

جاء ذلك في إطار الزيارة الميدانية، التي بدأها وفد لجنة الزراعة بالبرلمان اليوم إلى الدقهلية، للوقوف على مشكلات قطاع الزراعة في المحافظة، حيث أشار النائب إلهامى عحينة إلى مشكلة محطة الصرف بمنطقة، "كلابشو وزيان"، التي بلغت تكلفة إنشائها مئات الملايين من الجنيهات، ولم تعمل حتى الآن، ما يعد إهدارا للمال العام.

وأضاف "عجينة" خلال اللقاء أن "هناك إهدار مال عام يتم يوميا بقيمة نصف مليون جنيه تقريبا، بسبب حصول البلطجية على زريعة السمك من البحر المتوسط في حدود المحافظة"، مطالبا بتدخل المسئولين لإدخال تلك الأموال إلى خزينة المحافظة.

كما طالب النائب بسرعة تقنين ملكية أراضى "منطقة الحفير"، التابعة لعدد من الجمعيات، والتي سدد المواطنون كامل ثمنها. وكذلك طالب بحل أزمة الرى في "بحر بسنديلة"، حيث لا تصل المياه إلى منطقة الحفير، وأيّده في ذلك النائب فوزى الشرباصى.

من جهته، طالب النائب نبيل الجمل، بحل أزمة الـ ٥٧ فدانا التابعة لمنطقة كلابشو وزيان، مشيرا إلى أنها أرض خصبة ومشاكلها من السهل حلها، مقارنة بمنطقة مثل توشكى.

فيما قال النائب عبد الفتاح إبراهيم، إن منطقة كلابشو وزيان، بها نحو ١٠٠ ألف فدان، وتحتاج إلى "رتوش" بسيطة لحل مشكلاتها، لكي تصبح في مصاف الأراضى الجيدة في الزراعة، مؤكدا أن حل مشكة محطة الصرف بها، يحل أغلب مشكلاتها بشكل جذري.

من جانبه، قال محمد عقل، نائب الدقهلية، إن زيارة اللجنة تعد فرصة ذهبية لمحافظة الدقهلية، خاصة أنها محافظة زراعية من الطراز الأول، وبها ما يقرب من ٦٧٥ ألف فدان زراعى، وتعدادها يقترب من ٧ مليون نسمة.

واستعرض "عقل" عددا من المشكلات التي يعانى منها المزارعون، ومنها مخالفات زراعة القطن والأرز، مشيرا إلى ضرورة إلغاء الغرامات المقررة على الفلاحين عن عامي ٢٠١٥ و٢٠١٦، خاصة أن الفلاح الدقهلاوى أصبح ملتزما بالقرارات والتعليمات فيما يتعلق بزراعة الأرز والدورة الزراعية خلال الأعوام الأخيرة.

من جهة ثانية، قال النائب أحمد حسين الخشب، نائب مركز أجا، إن اغلب مشكلات قطاع الزراعة بالدقهلية تنحصر في مشاكل مزارع الدواجن والماشية، الممنوع إنشاؤها على الأراضى الزراعية، وكذلك مشكلة مصنع الأسمدة، مطالبا بالعمل على حلها خاصة وأنها مشكلات بسيطة، من أجل رفع المعاناة عن الفلاح الدقهلاوى الذى أصبح يعانى بسبب تلك المشكلات.

وضم الوفد البرلماني، كل من النائب هشام الحصرى، وكيل لجنة الزراعة، والسيد حسن موسى، ومحمود عبدالله هيبة، وسيف الله محمد نصر الصافى، أحمد أبو خليل، صبرى داوود، حمزة عبد المنصف همام، عامر عبدالله حامد، عبد الحميد الدمرداش، ومحمد سعد تمراز.