الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وفد برلماني يحذر من تدهور أوضاع الأراضي الزراعية في "الدقهلية"

الرئيس نيوز

اشتكى عدد من أعضاء مجلس النواب عن محافظة الدقهلية من سوء التنسيق والتعاون بين الجهات التنفيذية التابعة لوزارات "الزراعة والري والتنمية المحلية"، في ملف محطات الري والصرف الزراعي بالمحافظة، محذرين من تدهور أوضاع الأراضي الزراعية في الدقهلية، ومطالبين بالتحرك السريع فيما يخص مشروعات الثروة الحيوانية، حيث صدرت قرارات وزارية بمنع اصدار تراخيص لمزارع حيوانية علي الأراضي الزراعية.

جاء ذلك خلال لقاء وفد برلماني من لجنة الزراعة بمجلس النواب، مساء الأربعاء بمحافظ الدقهلية الدكتور كمال جاد شاروبيم، وعدد من المسئولين التنفيذيين بالمحافظة، في إطار الزيارة الميدانية التي تقوم بها اللجنة إلى محافظة الدقهلية لتفقد مشكلات القطاع الزراعى بها.

وقال النائب هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة، إن الهدف من زيارة اللجنة لمحافظة الدقهلية هو الوقوف على كافة المشكلات التي يعانى منها قطاع الزراعة والرى والفلاح بالمحافظة، في محاولة للعمل على حلها، من أجل النهوض بمصر في إطار التعاون التام بين كافة مؤسسات الدولة.

ومن جانبه أكد النائب هشام الحصرى، وكيل لجنة الزراعة، على أهمية تلك الزيارة، نظرا لأنها أول زيارة ميدانية تقوم بها لجنة الزراعة في البرلمان لمحافظة الدقهلية، مشيرا إلى حرص اللجنة على تفقد مشكلات قطاع الزراعة والري على أرض الواقع، خاصة وأن "الدقهلية" تأتى بعد محافظة القاهرة من حيث تعداد السكان، والنمو الزراعي والتجاري.

ولفت الحصرى إلى أن أغلب مشكلات الزراعة تنحصر في مشكلة منطقة "كلابشو وزيان"، وعدد من مشكلات الرى وغرامات الأرز، وستحاول اللجنة حصر تلك المشكلات خلال زيارتها، وإعداد تقرير حولها لعرضه على المجلس، لبحث الحلول المناسبة لها.

وقالت النائبة جواهر الشربيني، عضو لجنة الزراعة، إن اللجنة البرلمانية تحركت بسرعة بعد أن تناولت في اجتماع لها أهم مشكلة في محافظة الدقهلية هي الـ٥٧ الف فدان التى تعانى من مشاكل في الري والصرف، مؤكدة: "نحتاج محطة ري وصرف لهم، إلى جانب تبطين الترعة من منطقة ١٥ مايو حتى جمعية السلام بطول ٧٥ كيلو متر".

وأضافت النائبة: "نفاجأ للأسف الشديد أن وزارة الرى نفذت ٦٠٠ متر فقط من مشروع تبطين الترعة بحجة أن الاهالي بيعطلوه منذ عام ٢٠١٤ وحتى الآن، وكل ما حدث هو تهاون في تنفيذ التكليفات الخاصة بتعليمات رئيس الجمهورية من جانب وزارتي التخطيط والرى، رغم إصدار وزير الرى قرارات تنفيذ فورى لهذه العملية".

وطالبت الشربيني بحل مشاكل الري والصرف للأراضي الزراعية في محافظة الدقهلية، قائلة: "نحتاج وحدة طوارئ إضافية لمحطة الرى، وعايزين محطة رى تتبع محافظة كفر الشيخ المحافظة الحدودية للدقهلية، وعندنا قرابة ١٠٠ ألف فدان وبنفحت في الصخر ليعود الانتاج الزراعى بالزيادة على مصر".

من جهته، قال "شاروبيم" إن المحافظة حريصة على إنجاح زيارة اللجنة، بما يخدم أهالي الدقهلية، مشيرا إلى أن محافظة الدقهلية متميزة في المجال الزراعى، حيث تنتج نحو ١٥ في المئة من انتاج القمح على مستوى الجمهورية، و١٠ في المئة من انتاج القمح، كما أنها من أوائل المحافظات التي لها نشاط كبير في مجال الصوب الزراعية، حيث إن بها نحو ٢٥ ألف صوبة زراعية، وكذلك بها ثروة حيوانية كبيرة تضم ٣٦٥٩ مزرعة دواجن، و٢٨٠٦ مزرعة ماشية، و١٦٠٠ مزرعة سمكية.

وأوضح "شاروبيم" أن المحافظة تسعى لحل المشكلات بالتعاون مع باقى الجهات، مشيرا إلى أن الاعتمادات المالية السابقة لم تنجز أعمال تبطين الترعة بمنطقة "كلابشو وزيان".