الأربعاء 19 يونيو 2019 الموافق 16 شوال 1440
رئيس التحرير
شيماء جلال

في مثل هذا اليوم .."حب ملكي" من أول نظرة

الإثنين 10/يونيو/2019 - 07:00 م
الرئيس نيوز
طباعة

في 10 يونيو 1993، تزوج الأمير عبد الله الثاني، نجل العاهل الأردني الراحل الملك حسن بن طلال، في ذلك الوقت، رانيا الياسين في حفل تقليدي أقيم في العاصمة الأردنية عمان.

كان تاريخ علاقة الأمير البالغ من العمر وقتها 31 عامًا وخطيبته البالغة من العمر 22 عامًا، يرجع لبضعة أشهر سابقة، بعد أن التقيا لأول مرة بحفل عشاء في أغسطس من عام 1992، وتمت الخطبة في يناير 1993.

وفي مقابلة مع  مجلة "بيبول" بعد سنوات قال الملك عبدالله: "كان حبًا من أول نظرة". وما لم نكن نعرفه في ذلك الوقت هو أنهما سيصبحان ملك وملكة الأردن بعد بضع سنوات.

ارتدت العروس رانيا فستان زفاف من تصميم بروس أولدفيلد، ووفقًا لأمر البلاط الملكي، فقد استمد إلهامه من "الزخارف على الفساتين الرسمية السورية المعروضة في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن". كما تحلت رانيا بطوق بسيط للشعر بدلاً من التاج، وشوهدت العروس بفستان آخر أثناء حفل الاستقبال الذي أقيم بتلك المناسبة في حين ارتدى العريس زيه العسكري.

ووصلت العروس إلى قصر زهران في وسط عمان في سيارة عتيقة كان يقودها صهرها شقيق العريس، وقالت الملكة رانيا في وقت لاحق: "عندما أخذني صهري من منزلنا، كان الأمير فيصل بن الحسين يقود سيارة عتيقة، وكان سقف السيارة منخفضًا جدًا، في حين كان شعري مرتفعًا للغاية، وانخفض رأسي ولم أستطع تحريك رقبتي".

وسافر أعضاء العائلات المالكة من جميع أنحاء العالم إلى الأردن لحضور حفل الزواج، الذي دُعي إليه أكثر من 2000 ضيف. وكان من بين الحاضرين الملكة صوفيا ملكة إسبانيا، وولي عهد المغرب آنذاك الأمير محمد، فيما بعد الملك  محمد الخامس، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، من دبي.

وبعد الحفل، ركب الزوجان في سيارة لينكولن قديمة طراز العام 1961 عبر الشوارع وهما يلوحان بالتحية للحشود التي تجمعت بشوارع العاصمة لتهنئتهما، وأقيم حفل الاستقبال في حدائق قصر رغدان ، وكان لديهما تورتة زفاف متعددة المستويات مزينة بتيجان صغيرة قاموا بقطعها بالسيف. أعطى السيف لهما لقطع التورتة مدرب المظلات السابق للأمير عبد الله، سميح جانكات الذي هبط بمظلته في ساحة القصر عند غروب الشمس.

عندما انتهى حفل الاستقبال الرسمي، انتقل أعضاء العائلة المقربين والأصدقاء إلى مقر إقامة والدة العريس منزل الأميرة منى لتناول العشاء والاحتفال الخاص. في صباح اليوم التالي، استقل الأمير وعروسه طائرة متجهة إلى الولايات المتحدة حيث أمضيا شهر العسل. وأعطاهما الملك حسين تذاكر على الدرجة الأولى إلى سان فرانسيسكو كهدية زفاف.

في وقت زواجهما، لم يكن عبد الله ولي عهد الأردن. بدلاً من ذلك، كان عمه الأمير حسن. ولم يقرر والده اختاره وليًا  للعهد حتى قبل وفاته مباشرة في عام 1999. وأصبح الأمير عبد الله ملكًا للأردن في 7 فبراير 1999 وعينت زوجته رانيا ملكة في 22 مارس من نفس العام.

وللملك عبد الله والملكة رانيا أربعة أبناء: ولي العهد حسين (مواليد 1994)، والأميرة إيمان (مواليد 1996)، والأميرة سلمى (مواليد 2000)، والأمير هاشم (مواليد 2005).


ads
ads
ads
ads