الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

انتخابات المحليات تنتظر "الفرج".. والأحزاب: القانون حبيس الأدراج منذ 2015

الرئيس نيوز

مازال قانون الانتخابات المحلية «حبيس الأدراج» منذ عام 2015، رغم أن كثيرًا من الاحزاب السياسية تنادى بسرعة إنجازه خلال السنوات الماضية، ويرى البعض منها أن "الأمل موجود" وسوف تعقد هذه الانتخابات خلال الفترة المقبلة، بينما يري البعض الآخر من الاحزاب أن القانون سيظل حبيس الأدراج ولا أمل لإصداره.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي في حديثه مع الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، خلال إفطار العائلة المصرية في شهر رمضان الماضي، ضرورة إجراء انتخابات المحليات التى ستأتى بحوالى 50 ألفا من بينهم 25% من  الشباب و25% من السيدات. وفى هذا السياق يرصد "الرئيس نيوز" استعدادات الاحزاب السياسية للانتخابات المحلية .

فى البداية قال عصام هلال، أمين تنظيم حزب مستقبل وطن، أن الحزب منتشر فى جميع أنحاء الجمهورية، وأنه جاهز بالكوادر لخوض الانتخابات المحلية، ولكنه فى إنتظار إصدار القانون الخاص بها.

أضاف هلال لـ"الريس نيوز" أن ما يفعله الحزب حاليًا للاستعداد هو تدريب هذه الكوادر من حيث تأهيلهم على خوض الانتخابات، وكذلك التدريب على ممارسة الدور المنوط به داخل المجالس المحلية، مشيرًا إلى أنه يوجد مقاعد للشباب ومقاعد للمرأة وأن هذا يحدث للمرة الأولى.

وأوضح هلال أن الحزب مهتم بتخريج كوادر قادرة على الانخراط فى العمل، لذلك يتم تدريبهم الآن جيدًا، خاصة أن الحزب يولى الانتخابات المحلية اهتماما كبيرا، وأشار إلى أن الحزب سينافس على جميع المقاعد وستكون منافسة شريفة مع باقى الأحزاب السياسية، وسوف يخوض الحزب الانتخابات على جميع المقاعد أيضًا فور إعلان إعدادها رسميًا.

من جانبه، قال عبد الناصر قنديل، المتحدث الرسمي لحزب التجمع، أنه حتى الآن لم يصدر أى قانون خاص بالمجالس المحلية فى مصر، رغم أن مشروع القانون قد انتهى منذ نهاية عام 2015 ولكنه ظل حبيس الأدراج داخل البرلمان.

وأشار قنديل إلى أن "المسودات الخاصة بقانون المحليات تحتاج إلى إعادة نظر، خاصة أنه يوجد فيها بعض الأزمات الحقيقة ولابد من تعديل الباب الخاص بالإدارة المحلية خاصة فيما يتعلق بالتشكيلات والصلاحيات والأعداد".

وأكد قنديل أنه حال إصدار قانون للانتخابات المحلية سيكون حزب التجمع جاهزا لها، ولكنه لا يستطيع خوض الانتخابات المحلية بمفرده بسبب أزمته المالية، بل سيشارك بجزء من كوادره حيث أن الحزب من أكثر الاحزاب التى لها تواجد فى محافظات عديدة، وسندعو لائتلاف وطنى، لكن لو رأينا  هيمنة على فصيل واحد فلن نشارك".

من جهته، قال عبد المنعم إمام، الأمين العام لحزب العدل، أن "الحزب سوف يخوض هذه الانتخابات، ولكن لا يوجد قانون حتى الآن، وجميع الأحزاب فى انتظاره، لكن لسه مفيش حاجة واضحة، وآخر انتخابات للمحليات كانت عام 2008".

من ناحيته، قال ياسر الهضيبي، نائب رئيس حزب الوفد، أن "الحزب جاهز بكوادر فى كافة التخصصات المطلوبة، سواء كانت من الشباب أو المرآة أو ذوي الاحتياجات الخاصة"، مستنكرًا موقف البرلمان من عدم إصدار القانون حتى الآن، قائًلا: "يبدو أنه لا يوجد رغبة فى عقد انتخابات المحليات، ولو كانت هناك رغبة بالفعل لكان تم إصدار القانون، والمسئول الوحيد عن هذا الأمر هو البرلمان".