السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تخفيضات تصل إلى 30%.. خطة التموين لمواجهة ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة

الرئيس نيوز


وضعت وزارة التموين والتجارة الداخلية، خطة لمواجهة ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة في الاسواق، وذلك بطرح المحاصيل بتخفيضات تترواح ما بين 25% لي 30%، من خلال منافذ المجمعات الاستهلاكية أو المنافذ المتنقلة بمشروع "عربيتي" والتي تحصل على السلع من الشركة المصرية لتجارة الجملة، ليتم طرحها بأسعار مخفضة في القاهرة والجيزة ومحافظات الصعيد.

وقال معاون وزير التموين والتجارة الداخلية والمتحدث الرسمي باسم الوزارة أحمد كمال، في تصريحات خاصة، إن الوزارة تضع خطة لمواجهة ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة، من خلال زيادة المعروض بالمنافذ الثابتة بفروع المجمعات الاستهلاكية، والمنافذ المتنقلة التابعة لشركات تجارة الجملة؛ لتوفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة عن مثيلاتها في الأسواق المحلية.

وأوضح "كمال"، أن المنافذ المتنقلة يتم الدفع بها وفقًا لخطة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، والتي تستهدف المناطق الأكثر احتياجًا وفي الميادين الرئيسية في المدن والمناطق الشعبية والمناطق التي تخلو من منافذ المجمعات أو وزارة التموين.

وفي السياق، أشار رئيس قسم الخضار والفاكهة بأحد فروع شركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية محمد كمال، إلى أنه يتم طرح 14 طنًا من الخضروات والفاكهة أسبوعيًا، بأسعار مخفضة 30%؛ لتغطية الاحتياجات.

ولفت "كمال"، في تصريحات خاصة، إلى أنه يتم طرح الطماطم بـ 5 جنيهات للكيلو، والخيار بـ 4 جنيهات، والكوسة بـ 4جنيهات، والفلفل الرومي بـ 7 جنيهات، والبطاطس بـ 5 جنيهات ونصف، والليمون بـ 47 جنيهًا، والباذنجان الرومي والأبيض مابين 4 جنيهات و6 جنيهات، والفاصوليا بـ 7جنيهات، والبامية بـ 15جنيهًا، والأناناس بـ 6 جنيهات، والبطيخ بـ 6 جنيهات، والخوخ بـ 7 جنيهات ونصف، والعنب بأسعار تترواح ما بين 11 جنيهًا و17 جنيهًا، والتفاح المستورد ما بين 22 جنيهًا و 23 جنيهًا.

المحاسب أحمد الزايد، رئيس قطاع مناطق بالشركة المصرية لتجارة الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، نوه بأن الخطة التي تعتمد عليها الشركة لمواجهة ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة في الأسواق، تتمثل في المنافذ الثابتة وهى الهايبرات وفروع التجزئة المتطورة والبالغة نحو 54 فرعًا في محافظات القاهرة والجيزة والصعيد والبحر الأحمر، والشق الثاني المنافذ المتحركة من خلال نشر سيارات مشروع عربيتي البالغة نحو 58 بتخفيضات 20% في الأسعار.

وأوضح أن هناك مركزًا للتعبئة في سوق تجارة الجملة بمدينة السادس من أكتوبر، يوزع وفرز وتعبئة الخضار والفاكهة لصالح المنافذ الثابتة والمتنقلة.