الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

موقع إسرائيلي: "مفاوضات سرية" بين إيران وأمريكا

الرئيس نيوز

ذكر موقع "نتسيف نت" الإخباري الإسرائيلي، أن مفاوضات سرية إيرانية- أمريكية تدار حاليا وراء الكواليس، بهدف التوصل لاتفاق بين الطرفين.

وقال الموقع صباح اليوم، الأحد، أن دولة عربية ستكون حلقة الوصل المهمة والرئيسة بين البلدين، إيران والولايات المتحدة، للعمل على توقيع اتفاق مبدئي بينهما. وذلك حسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وكشف الموقع أن العراق سيكون "نقطة التواصل" بين إيران وأمريكا، وبأن الاتفاق بينهما يقضي بسماح الإدارة الأمريكية لإيران ببيع كميات كبيرة من النفط مقابل السماح لطهران بشراء السلع، عبر العراق.

وزعم "نتسيف نت" أن بدايات الاتفاق بين الطرفين، الإيراني والأمريكي، استهلت بلقاء بين وزير النفط العراقي ونظيره الإيراني، خلال زيارة الأخيرة لبغداد قبل شهر، تقريبا، موضحا أن إيران اقترحت أن تكون إحدى الدول الأوروبية هي التي تشتري النفط منها مباشرة، ولكن واشنطن رفضت هذا الاقتراح.

وزعم الموقع العبري أن هناك اقتراحا بفتح حساب بنكي لإيران في البنك المركزي العراقي، تنقل إليه أموال بيع النفط الإيراني، على أن تنقل تلك الأموال للعراق نفسها، ومنها لشراء السلع التي ترغب فيها إيران حول العالم. وبأن هذا الاقتراح يبدو أنه أحد الأسس التي يقوم عليها الاتفاق بين طهران وواشنطن.