الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

في 7 نقاط.. الرد الأمثل على أكاذيب فورين بوليسي والإخوان عن الاقتصاد المصري

الرئيس نيوز

خلال الساعات القليلة الماضية، تداول أعضاء تنظيم الإخوان الإرهابي الهاربون من العدالة في عدد من الدول الراعية للإرهاب والإرهابيين، مقالاً نشره يحيى حامد، عضو التنظيم، وهو أيضًا هارب، في مجلة أمريكية سياسية معروفة بميولها النيوليبرالية، ومشهورة بتركيزها على الشأن السياسي وقلة تطرقها للموضوعات الاقتصادية.

وجاء المقال، الذي نشر الجمعة، مليئًا بالمغالطات، لتلتقطه شبكة الجزيرة وشبكة رصد ومن على شاكلتها من وسائل الإعلام المشبوهة، كما جاء المقال مرددًا لأكاذيب سابقة وعناوين صحفية مستهلكة تحاول أن توحي بأن مصر على "شفا الإفلاس" كما جاء سابحًا ضد تيار علمي وموضوعي ومتعقل تناول تقييم أداء الاقتصاد المصري بحيادية ومهنية وعبّر عنه العديد من الخبراء الذين نذكر منهم، على سبيل المثال، "جابرس إيراديان" كبير المحللين الاقتصاديين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لدى معهد التمويل الدولي الذي يضم في عضويته 450 من خبراء الاقتصاد من 70 دولة، والمحلل الاقتصادي الأمريكي "يونان روزنتال" بنفس المؤسسة البحثية العريقة.

قبل أيام قليلة من نهاية الربع الأول, وتحديدًا في 21 مارس 2019، أعلنت مؤسسة "فيتش" العالمية للتصنيفات الائتمانية عن رفع التصنيف الائتماني لمصر، من الفئة B إلى الفئة +B، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

ولأن الاقتصاد لا يعرف المجاملات، ولا يعترف إلا بالأرقام، ذكرت المؤسسة في بيانها الذي نشرته شبكة سي إن إن الأمريكية أن "مصر أحرزت مزيدًا من التقدم في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والمالية، عبر إجراءات وسياسات أدت إلى توفير مناخ استثماري إيجابي من شأنه أن يقود إلى تحسين استقرار الاقتصاد الكلي ، وعلى رأس هذه الإجراءات جاءت جهود الحكومة لتعزيز الشمول المالي ، واجتذاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بقوة".

وقالت "فيتش" إن نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي مستمرة في التراجع، بدعم من التحسينات الهيكلية للاقتصاد وظهور فوائض بالميزانية.

وأشار البيان إلى توقعات وكالة التصنيف العالمية بأن مصر ستتمكن من خفض عجز الموازنة إلى 8.6%، من الناتج المحلي الإجمالي خلال السنة المالية 2018/2019، بدعم من زيادة الإيردات بنسبة 28% وخفض النفقات بـ17% على أساس سنوي. وتوقعت مؤسسة "فيتش" أن يتراجع إنفاق الدولة على بند الأجور والإعانات والفوائد بنسبة تقارب 5٪ من الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة من يونيو 2016 إلى يونيو 2020، كما تستهدف السياسة النقدية للدولة خفض التضخم إلى أقل من 10%، وزيادة احتياطيات العملات الأجنبية لتغطي 6 أشهر من المدفوعات الخارجية الحالية.

نعود بتقريرنا إلى عالم الاقتصاد "جابرس إيراديان" الذي عنون تقرير المعهد التمويل الدولي بشأن تقييم أداء الاقتصاد المصري: "أسباب عديدة للتفاؤل بالرغم من تحديات عديدة لا تزال قائمة".

ورصد "جابريس" و"روزنتال" مظاهر عديدة تثبت قدرة الاقتصاد المصري على التعافي من أزمة طال أمدها لكثر من 7 سنوات، منذ 2011،  وأشارا إلى مجموعة نقاط يلخصها تقرير الرئيس نيوز في النقاط التالية/

1- كان النمو قوياً ، وتقلص العجز في الحساب الجاري والعجز المالي، وانخفض التضخم الأساسي إلى رقم واحد، وبدأت نسبة الدين العام في التراجع للمرة الأولى منذ ما يقرب من عقد من الزمان. في حين أن توقعات النمو للعامين المقبلين مواتية، مدعومة باستمرار الانتعاش في السياحة وارتفاع إيرادات مصر من مبيعات الغاز الطبيعي، إلا أن التوقعات على المدى المتوسط غير مؤكدة.

2- تهدف السياسة النقدية إلى دعم معدلات التضخم وترسيخ توقعات التضخم. هناك دليل على أن سيطرة البنك المركزي على السياسة النقدية نجحت في احتواء الآثار الجانبية الناجمة عن انخفاض قيمة الجنيه وزيادة أسعار الوقود والكهرباء على مدار السنوات الماضية، فضلاً عن تعافي الجنية واسترداده جزءًا من قوته مقابل الدولار الأمريكي منذ مطلع العام الجاري.

3- ستبدأ نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي في الانخفاض إلى مستوى يتسق مع الاستدامة طويلة الأجل بسبب نمو الناتج المحلي الإجمالي الاسمي وخطة الاتحاد العام للسلطات المالية، والتي تعتمد بشكل رئيسي على تخفيض دعم الوقود وزيادة عائدات الضرائب. كما أدى تخفيض دعم الوقود إلى تحرير بعض الأموال المخصصة للمساعدات الاجتماعية المستهدفة.

4- تم إحراز تقدم ملحوظ على مستوى الإصلاحات الهيكلية في العامين الماضيين. لقد تم تحسين مناخ الاستثمار في مصر، بما في ذلك قوانين الاستثمار والشركات الجديدة، ما أدى إلى زيادة كبيرة في الاستثمار الأجنبي المباشر. تمت الموافقة أيضًا على قانون المشتريات الحكومية الجديد في يونيو 2018، مما يشجع المنافسة في القطاع الخاص.

5- ومع ذلك ، يتطلب تحقيق نمو اقتصادي أعلى ومستدام ضرورة التركيز على التحديات الهيكلية التي لا تزال دون علاج ، بما في ذلك الإفراط في الإجراءات الروتينية وضرورة توفير المزيد من الحرية والفضاء للمبادرة من القطاع الخاص ، مما يسهل نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة.

6- تسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي من 4.2 ٪ في السنة المالية 2016/2017 إلى 5.3 ٪ في السنة المالية 2017/18، مدفوعًا بالغاز الطبيعي وقطاع التطوير العقاري والبناء والسياحة في جانب الإنتاج ، وصافي الصادرات على جانب الإنفاق السابق. في حين استمرت البطالة في الانخفاض ، فقد ظلت مرتفعة عند 9.9 ٪ في النصف الثاني من عام 2018 ، لتسجل أدنى مستوياتها خلال الربع الثاني  من العام 2019 عند 8.1%. وأضاف "جابريس" و"روزنتال": "نتوقع أن يظل معدل النمو حوالي 5٪ في السنة المالية الحالية مع استمرار الانتعاش في السياحة وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي. فاكتشاف حقل ظهر العملاق في عام 2015، والذي بدأ العمل به منذ 2018 والذي يحتوي على ما يقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز ، قد يحول مصر من مستورد صافٍ إلى مصدر صافٍ للغاز الطبيعي بحلول نهاية عام 2019. من المتوقع أن ترتفع بنسبة 20 ٪ في عام 2019، بعد زيادة قدرها 22 ٪ في عام 2017. حتى الآن ، تم تخصيص جميع إنتاج الغاز الطبيعي للاستخدام المنزلي ، حيث لا تزال مصر تستورد الغاز الطبيعي المسال (LNG).

7- يعد لأداء العام للقطاع المصرفي في مصر جيدًا هذا العام مقارنة بمعظم الاقتصاديات الناشئة. فقد تحسنت نسبة كفاية رأس المال، مع زيادة نسبة رأس المال من المستوى الأول إلى 12.6 ٪ في نهاية 2018، أعلى بكثير من الحد الأدنى التنظيمي.

 وواصلت نسبة القروض المتعثرة (NPLs) انخفاضها إلى 4.3 ٪ ، ويرجع ذلك جزئيا إلى شطب القروض المتعثرة. لا تزال ربحية البنك، على الرغم من تعديلها ، كافية لتعويض زيادة محتملة في تكاليف مخاطر الائتمان. تظل مخاطر التمويل متدنية، حيث تتمتع البنوك بواحد من أدنى نسبة القروض إلى الودائع بين الاقتصادات الناشئة.

وعن انتقاد المشاريع الإنشائية التي يجري تنفيذها على قدم وساق في كافة أنحاء المحروسة، قال خبراء إن مصر دولة تبلغ مساحتها نحو مليون كيلو متر مربع، واستغلت منها بالفعل نسبة لا تتجاوز سبعة في المائة فقط على مدار تاريخها الحديث، وفرص التوسع الحضري لمناطق جديدة في مصر تبدو غير محدودة، ومع تجاوز عدد سكان 100 مليون نسمة، فإن مصر أعطت أفضلية لخيار خوض المسار الصعب؛ مسار البناء الذي يخدم أكثر من ثلاثة أهداف في نفس الوقت، فهو من جهة يساعد في تطوير مدن جديدة وتنفيذ توسعات لمناطق جديدة ومن جهة ثانية يسمح بتدفقات مالية من شأنها أن تساعد في تنفيذ برنامج الإصلاح الطموح الذي تسعى إليها البلاد، إضافة إلى خطة التنمية الشاملة والتنمية المستدامة، ومن جهة ثالثة تستوعب المشاريع الإنشائية أعدادًا كبيرة من العمالة التي تقدم الدعم بدورها إلى عائلاتها وذويها .

وقد أعلن الرئيس الرئيس عبد الفتاح السيسي عن سياسة مصر الاستثمارية وقدم خطته لرفع النمو الاقتصادي بالارتكاز على المشاريع الضخمة وإنشاء المدن الجديدة في جميع أنحاء مصر. واليوم ، تشير التقارير إلى أن أكثر من 20 مدينة تحت الإنشاء بما في ذلك العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة العلمين الجديدة، ومدينة المنصورة الجديدة والعديد من المشاريع الأخرى التي لا تهدف فقط إلى توسيع توزيع السكان في جميع أنحاء البلاد ولكن أيضا خلق فرص عمل واستثمار غير محدودة  ترافق حتمًا بناء مثل هذه المشاريع الضخمة كقاطرة إضافية للاقتصاد والتنمية.

ووفقا لخبراء، تكمن فرص التطوير العقاري في قلب خطة الإصلاح والتطوير في مصر ، وهي واحدة من كنوز مصر غير المستكشفة بعد التي تؤدي إلى فرص استثمارية غير محدودة مع السماح لسكان مصر المتناميين بالتوسع إلى آفاق جديدة.

تظهر الإحصاءات التي أعلنتها الحكومة أن مصر شهدت إنشاء 383 ألف وحدة بين عامي 2005 ويونيو 2013 في مجال الإسكان القومي ، في حين تم بناء 24 مجتمع حضري على مدار العقود الثلاثة الماضية. وأدى ارتفاع مستويات النمو السكاني إلى حدوث عجز في الإسكان. ومع ذلك ، منذ عام 2014 ، خصصت الحكومة 813 مليار جنيه مصري للاستثمار في مجال مشاريع الإسكان والبنية التحتية حتى عام 2020. واعتبارًا من ديسمبر 2018 ، تم الانتهاء من 1029 مشروعًا بما في ذلك المجتمعات الحضرية الجديدة للإسكان الاجتماعي والإسكان المتوسط مع تجنب خطورة المناطق السكنية العشوائية غير الرسمية ونقل المجتمعات المعرضة للخطر إلى مناطق حضرية جديدة. مع وجود أكثر من 1.7 مليون وحدة مكتملة ، فإن عدد مشاريع الإسكان الاجتماعي المنجزة في مصر في السنوات الخمس الماضية غير مسبوق.

كانت السياسة التي تتبناها مصر لجذب التوسع العمراني لمناطق جديدة سياسة بسيطة ولكنها ذكية للغاية. أطلقت الحكومة مشاريع واسعة النطاق لتطوير متطلبات البنية التحتية الرئيسية بما في ذلك المرافق والخدمات في المناطق غير المأهولة بالسكان بهدف جذب المستثمرين الذين لم يفكروا في مثل هذه المجالات. وقد فعلت الحكومة ذلك في العديد من المناطق في جميع أنحاء البلاد، وبالتالي فتحت الباب على مصراعيه أمام فرص استثمارية مربحة في معظم القطاعات الرئيسية للاستثمار العقاري بما في ذلك العقارات السكنية والتجارية والإدارية الراقية. تمت دعوة المستثمرين للمشاركة في هذه المشاريع بأسعار تنافسية في السوق، ما أدى إلى تحقيق عوائد كبيرة للحكومة، مما مكنها من مواصلة نفس النموذج في المشاريع الأخرى.