الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ضجّة بسبب «تسجيل صوت الشهيد عمر القاضي».. وخبراء يكشفون دلالات صحتها من عدمه

الرئيس نيوز

أثار التسجيل الصوتي للملازم أول عمر القاضي الذي استشهد، أمس، بالتزامن مع صلاة عيد الفطر المبارك في العريش الجدل على صفحات "السوشيال ميديا"، كثيرون رأوا أن التسجيل حقيقي بديل انفعال الشهيد، لكن آخرون وبينهم خبراء شككوا في صحة هذا التسجيلات.

اللواء محمد نور الدين مساعد وزير الداخلية الأسبق، قال إن هذا التسجيل غير حقيقي بالمرة، مؤكدا أنه يوجد دلالات عدة على هذا منها أنه لا يوجد حوله أي أصوات لانفجارات ولا يوجد أصوات صرخات، إضافة إلى أنه بمراجعة التسجيل الصوتي أكثر من مرة ستجد أن المتحدث يتكلم بكل هدوء وثبات انفعالي قائلا: "مفيش واحد بيتعرض لموت أو هكذا هيقول قولوا لأمي ابنك راجل أو هيتكلم كل دا من غير ما يحاول ينقذ الوضع الذي يوجد فيه".

وأشار لموقع "الرئيس نيوز"، إلى أن التسجيلات المفبركة والمركبة قد بدأت منذ عاميين من خلال العمليات التي تحدث في سيناء وهذا ليس التسجيل الأول المفبرك الذي ينشر فكثيرا قد نشر من قبل تسجيلات مفبركة، قائلا: "هناك قنوات مشفرة يتم التحدث من خلالها ويتم تغير هذه الشفرات باستمرار ومن المستحيل أن يتم اختراقها".

وأوضح أن هذه التسجيلات تكون رسائل خبيثة الغرض منها نشر حالة من السخط العام وحروب للتشكيك لدى الرأي العام، وقال إنه ينصح الجميع ويناشدهم بعدم تداول هذه التسجيلات ومسحها من السوشيال ميديا أولا بأول.

في السياق، قال عضو المجلس الأعلى لمكافحة الاٍرهاب، العميد خالد عكاشة، إن هذا التسجيل "مزيف" لا أساس له من الصحة مطالبا بعدم تداوله عبر كل وسائل السوشيال ميديا.

وأضاف لـ"الرئيس نيوز"، أن الهدف من هذا التسجيل هو عمل نوع من أنواع الشائعات وعمل حرب فتنة، مشيرا إلى أن من يروج لهذا التسجيل غرضه عمل إحباط للرأي العام مثل مثيري الشائعات التي يتم استخدامها.

وتابع: "ليس هناك تسجيل صوتي.. لما جري بالنقطة الأمنية، بطل ١٤ جنوب العريش، والتفريغ؛ الذي جري تداوله.. (مزيف) جملة وتفصيلا ولا علاقة له بالواقع، ولا تجري الاتصالات الأمنية وفق هذا النسق بالمطلق.

وقال: "فضلا عن المقطع المصور (المزور) الذي جري ترويجه،  فهو يخص هجوم إرهابي آخر وقع سابقا.. في منطقة لا علاقة لها بما جري فجر أول أيام عيد الفطر".

وتابع: "الذي ينتظر أو يطالب وزارة الداخلية أن تقوم بالرد علي هذه الترهات المخبولة يشبه إلي حد كبير.. من يستنكر في بلاهة مقنعة أنهم لم يذكروا قبلا، أنه من غير المقبول إطلاق النكات السمجة في سرادقات العزاء".