الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نقيب المحامين: 300 مليون جنيه للعلاج.. والنقابة "سيدة جدولها"

الرئيس نيوز

قال سامح عاشور، نقيب المحامين، إن المعركة التي خاضتها النقابة ضد "الغير مشتغلين" وخريجي التعلم المفتوح، أسفرت عن العديد من المكاسب رغم قصر المدة، ومنها زيادة المعاش ليصل إلى 2000 جنية بدءًا من يناير الماضي، وإقرار الزيادة الدورية للمعاش المقدرة بـ 5 % سنويا.

وأضاف "عاشور"، خلال حفل الإفطار السنوي، الذي عقد اليوم السبت، بنادي المحامين النهري في المعادي، أن المكاسب تضمنت أيضا زيادة المعاشات القديمة، وتمتعها بالزيادة الدورية للمعاش، وإقرار معاش الدفعة الواحدة الذي صرف لـ 5000 حالة، ومضاعفة مشاركة النقابة بمشروع العلاج، متابعا: "نطمع في مزيد من المكاسب خلال الفترة المقبلة".

وأكد "عاشور" أن المعركة التي خاضتها النقابة ضد الغير مشتغلين، وخريجي التعليم المفتوح، معركة فاصلة في مستقبل النقابة، ولا تفريط ولا تراجع عنها تحت أي ظرف، ولن لن يبقى فيه جداولها سوى المشتغلين بالمهنة، مشيرا إلى أن النقابة تصرف 205 مليون جنيه للمعاشات، كما أنفقت 140 مليون جنيه حتى الآن للعلاج، متوقعا أن يصل المبلغ إلى 300 مليون جنيه بنهاية العام.

وكشف نقيب المحامين عن مشروع لزيادة جديدة في المعاشات تبدأ في 2020، سيعرض على الجمعية العمومية للموافقة عليه مع الانتهاء منه، معلنا أن "مراقب الحسابات يراجع ميزانيات 2016 و2017 و 2018 وسينتهي منها في 15 يونيو، ثم ندعو لعقد جمعية عمومية عادية لعرض الميزانيات عليها".

وفي سياق متصل، قال "عاشور"، إن "تعديلات قانون المحاماة تتضمن نصوص تحمي ضوابط القيد والاشتراك لمواجهة من يحاول القفز عليها، للحفاظ على مكاسب التنقية ودعمها لتكون النقابة سيدة جداولها، ويحدد مجلس النقابة عدد المقبولين سنويا في جداولها".

وجدد "عاشور" تأكيده على أن تعديلات قانون المحاماة المقترحة من النقابة لا تتضمن أي نص يتعلق بالمدد الخاصة بانتخاب نقيب المحامين، والمحددة في القانون الحالي، مضيفا أن "تعديل قانون المحاماة ضرورة للدفاع عن النقابة والحفاظ على مكتسباتها، وهو في صالح المحامين شكلا وموضوعا".

وفي سياق آخر، أكد نقيب المحامين دعم الدولة المصرية، في حربها ضد الإرهاب، وأن "النقابة ضد من يمارسون دور المعارضة كعملاء لتركيا وقطر، ويحاولون تقويض دور الدولة، ونحن ندعم الجيش المصري الذي يواجه الإرهاب في سيناء، وكذلك الجيوش العربية التي تواجه الإرهاب في سوريا، وليبيا، واليمن، والعراق".

وعن الأوضاع في المنطقة العربية، قال نقيب المحامين، إن أمريكا افتعلت معركة وهمية مع إيران ونقلت حاملات جنودها لسواحل الخليج لابتزاز المنطقة العربية، مؤكدا أن أمريكا لن تهاجم إيران عسكريا، بل هي حريصة على بقائها، فقد حصلت العام الماضي على تريليون دولار مقابل أسلحة لدول الخليج.