الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"يتنحاو قاع".. تطارد رئيس الوزراء الجزائري حتى في مكّة (فيديو)

الرئيس نيوز


طاردت العبارة الشهيرة في الحراك الشعبي السلمي في الجزائر، رئيس الوزراء نور الدين بدوي، خلال تأديته مناسك العمرة عقب اختتام أعمال القمة الإسلامية التي احتضنتها مكة المكرمة.

 وتداول اليوم السبت، رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر، مقطع فيديو يبرز رئيس الوزراء الجزائري نورالدين بدوي وهو يطوف حول الكعبة المشرفة.

وقال مصور الفيديو ويسمي نفسه حكيم دقيش وهو يطوف بالقرب من رئيس الوزراء بدوي: "شاهدوا هذا نورالدين بدوي، يطوف حول الكعبة". وأضاف: "طوف أو لا تطوف..تتنحاو قاع" (يتنحوا جميعا) وتابع قائلا: "ستذهب معهم يا بدوي (يقصد بقية رموز النظام".)

وبرزت عبارة "يتنحاو قاع" في 11 مارس/ آذار الماضي، عقب إعلان بوتفليقة (82 عاماً) سحب ترشحه لولاية رئاسية خامسة، وتأجيل انتخابات رئاسية، كانت مقررة في 18 أبريل/نيسان الجاري، مع وعد بانتخابات أخرى لن يترشح فيها.

وبدأت حكايتها عندما سألت مراسلة قناة عربية، الشاب "سفيان" عن رأيه في سحب بوتفليقة لترشحه وفرحة بعض الجزائريين بالخبر، فأجابها: "يتنحاو قاع"، أي يجب أن يرحل كل رموز النظام دون استثناء.

والخميس وصل بدوي مكة لحضور القمة العربية الاستثنائية، والقمة الإسلامية الرابعة عشرة لمنظمة التعاون الإسلامي التي ستعقدان بمكة المكرمة وسط تعرضه لسخرية شديدة من قبل الجزائريين على منصات التواصل الاجتماعي بسبب استقباله من طرف نائب أمير منطقة مكة المكرمة بدر بن سلطان بن عبدالعزيز.

وقال أحد النشطاء: "نائب رئيس بلدية مكة يستقبل رئيس حكومة"، وسخر آخر بقوله: "لماذا لم يستقبله الحارس فقط"