الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خبير سوداني لـ"الرئيس نيوز": تأجيل المفاوضات بين "العسكري" والمعارضة سيوسع دائرة الصراع

الرئيس نيوز

قال المحلل السياسي السوداني، خبير الشئون الافريقية، مكي المغربي، حولة المفاوضات بين قوى الاعتصام والمجلس العسكري، إن "قوى الحرية والتغيير" تحالف كبير فيه تناقضات كثيرة، وقد يصعب التوافق بين أطرافه على جميع النقاط، خاصة عند الدخول في مرحلة ترشيح الأسماء و تقسيم مقاعد البرلمان.

وأضاف المغربي في تصريحات خاصة لموقع "الرئيس نيوز": "الواقعية تفرض أنه لو كان بين قوى الحرية والتغيير جزء متماسك وأقرب للاتفاق، أن يتم تشكيل الحكومة بمن حضر وتستمر المفاوضات مع البقية عسى أن تزول الخلافات وألا يحدث إقصاء للرافضين".

وأوضح المغربي أن المجلس العسكري اعتاد أن يبادر، ومن حسن الحظ إعلان "تحالف الحرية والتغيير" بدا أنه جاهز، مبيناً أن الوساطة الوطنية الأفضل لتحريك المفاوضات، قائلاً: "إن مجموعة رجال الأعمال والرموز التي تدخلت في وقت سابق وفشلت، من الممكن نجاحهم في حال تم تطعيمهم بالشخصيات التي قامت بجهود فردية مثل الدكتور الصادق خلف الله وموظفين سودانيين كبار في منظمات دولية مثل الدكتور عبد الله حمدوك والسفير صلاح حماد وشخصيات محل إجماع و احترام، سوف تنجح.

المغربي حذر قائلاً: "الطرفان يجب أن يعلما أن تأخير الاتفاق يضرّهما ويفتح الباب للاعبين جدد لا مصلحة لهم في الاتفاق الثنائي"، مؤكداً أن هذا من حقهم في ظل عدم تنازل الطرفين، ومشدداً على أن التأجيل سيوسع دائرة الصراع.