الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

فيلم "مش فاهم": الصم يعبرون عن مشاكلهم عبر السينما

الرئيس نيوز

أطلقت مجموعة من الشباب المصري مبادرة مختبر الفيلم للصم Deaf Film Lab لتوفير منصة جديدة للصم وضعاف السمع للتعبير عن أنفسهم من خلال صناعة الأفلام. وتأتي هذه المبادرة في إطار المبادرة تركيز المصرية على حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم والتوظيف وممارسة حقوقهم الاجتماعية والسياسية.

في المرحلة الأولى من مبادرة مختبر الصم للأفلام، التي بدأت في مارس الماضي، تم تدريب 14 أصمًا تتراوح أعمارهم بين 15 و 25 عامًا على صناعة الأفلام في الإسكندرية. وأنتج المشاركون ثلاثة أفلام قصيرة تتناول الصعوبات التي يواجهونها، ومحنتهم مع الإعاقة وجهود دمجهم في المجتمع.

يروي أحد الأفلام التي تم إنتاجها وهو فيلم قصير بعنوان "مش فاهم"، قصة شاب أصمّ وأميّ يجد نفسه غير قادر على طلب وجبة في مطعم. تتفاقم مشكلته في التواصل بسبب حقيقة أنه لا يعرف أيضًا كيفية القراءة والكتابة.

وتستند القصة إلى تجربة حقيقية مر بها أحد المتدربين. وحول تجربته قال محمد هشام ، 20 سنة، لموقع "المونيتور" الأمريكي: "أنا أتعامل مع العديد من الصم الذين لا يستطيعون القراءة والكتابة، وأعتقد أنه يجب عليهم تعلم القراءة والكتابة من أجل التواصل بشكل أفضل في المجتمع".

ويعرف "هشام" نفسه بأنه حاصل على الثانوية العامة، وشارك سابقًا في مسرحيات للصم. حرصاً منه على تطوير مهاراته ، اشترك في المبادرة بعد أن علم بها من أصدقائه. وركز على كتابة السيناريو، والتصوير، والإخراج والمونتاج. وكتب هشام نص فيلم "مش فاهم" وكان له دور صغير في الفيلم. وقال "شعرت بالفخر عندما أكملنا الفيلم"، مضيفًا أنه يرغب في إنتاج المزيد من الأفلام.

ويركز فيلم آخر بعنوان "اللعبة"، على لعبة للصم وذوي السمع، فيما يروي فيلم "الصدفة" قصة مجموعة من الشباب الصم، أحدهم لا يعرف لغة الإشارة. يأخذه أصدقاؤه لتعليمه إياها بطريقة سهلة لمساعدته على الاندماج في المجتمع.

تم إطلاق مختبر الصم السينمائي بواسطة مبادرة السينما في كل مكان، "Cinema Everywhere"، وهي منظمى غير ربحية تأسست في الإسكندرية في عام 2018. وقال "وجيه اللقاني" ، مؤسس ومدير مختبر السينما للصم و"السينما في كل مكا" لموقع "المونيتور": "إن الصم بوسعهم الاستعانة بالفيلم السينمائي كوسيلة للتواصل مع المجتمع والعالم الذي يعيشون فيه... إنها طريقة للتعبير عن أفكارهم وأحلامهم ورؤاهم ".

وقال اللقاني إن مختبر الصم السينمائي ليس أول مبادرة للوصول إلى الأشخاص الصم، موضحًا أن مركز الترجمة المستقل تأسس عام 2017 لترجمة الأفلام القصيرة بالعربية واللغات الأجنبية إلى لغة الإشارة. وأوضح: "هذا بالإضافة إلى إنشاء مختبر الصم للفنون الرقمية والبصرية"، وأن هذا المختبر يدرب الشباب الصم على التصوير الفوتوغرافي والفنون البصرية.

وفي العامين الماضيين، ركزت الحكومة المصرية بشكل أكبر على حقوق المعوقين في مختلف المجالات، وقام المجتمع المدني بجهود لافتة، فقدمت قناة DMC التلفزيونية الخاصة، على سبيل المثال، ولأول مرة مسلسل "الزلزال" مترجمًا بلغة الإشارة خلال شهر رمضان المبارك.