الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بشائر هبوط الدولار.. "الغرف التجارية": الخضر والفاكهة تتراجع 15% خلال أسابيع

الرئيس نيوز

محطات متتالية من الهبوط سجلها الدولار منذ بداية العام الجاري حتي الآن، هوى على إثرها سعر العملة الخضراء لأدني مستوياته أمام الجنية المصري منذ تحرير سعر الصرف، بما يقارب الـ100 قرش بنسبة تجاوزت 5%، بعدما انخفض من 17.8 جنيه في نهاية 2018 إلي 16.8 جنيه اليوم في البنوك.

بدأت رحلة الهبوط في يناير الماضي لتسجل 17.7 جنيه للشراء مقارنة بـ 17.8 جنيه في الشهر السابق عليه، إلا أن وتيرة الانخفاض أخذت تتسارع بشكل كبير في فبراير الماضي، حيث سجل سعر الدولار 17.59 جنيها للشراء، و17.72 جنيها للبيع .

وواصل الدولار تراجعاته أمام الجنيه في مارس مسجلًا 17.26 جنيه للشراء و17.36 جنيه للبيع، وفي أبريل سجل الدولار الأمريكي تراجعًا جديدًا إلي 17.25 جنيه للشراء و 17.35 جنيه للبيع.

ومع بداية شهر مايو الجاري، كان الدولار علي موعد جديد مع الخسائر حيث بلغ سعره أمام الجنيه 17.12 جنيها للشراء و 17.22 جنيه للبيع في معظم البنوك العاملة في السوق المحلية، وواصل التراجع منتصف الشهر لـ 17.08 جنيها للشراء و17.18 جنيه للبيع، إنتهاءًا بـ 16.8 جنيه مؤخرًا.

من جانبه، توقع حاتم نجي،ب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية بالقاهرة، أن تسجل أسعار الخضر والفاكهة تراجعًا يتراوح بين 10-15% خلال الأسابيع القليلة القادمة، تأثرًا بزيادة المعروض من كافة المحاصيل الزراعية في الأسواق، بالإضافة إلي تراجع تكلفة الاستيراد على خلفية انخفاضات سعر الدولار.

وشدد "نجيب"، في تصريحات لـ"الرئيس نيوز" على ضرورة تدشين وزارتي "الزراعة والتموين" قاعدة بيانات كاملة عن حركة الصادرات والواردات وتحديث الخريطة الزراعية بما يسهم في توفير معلومات دقيقه عن حجم المساحات المنزرعة وحجم الإستيراد والإستهلاك، والمستهدف تحقيقه، للحد من استيراد سلع رغم توافرها محليًا وهو ما يعد إهدار لرصيد الدولة من العملة الصعبة.

ولفت إلى أن تدشين قاعدة بيانات شاملة عن الخريطة الزراعية من شأنه التنبؤ بأي أزمات مستقبلية ورصد حركة السوق بقدر أكبر من الدقة، وليس العشوائية والتصدي لأية محاولات للاحتكار من جانب كبار المنتجين والمستوردين كما حدث في أزمة إحتكار محصول البطاطس.

بينما أكد يحيي زنانيري ئيس الشعبة العامة للملابس الجاهزة بالاتحاد العام للغرف التجارية،  أن التراجع المتتالي في سعر الدولار لن يؤثر حاليًا علي أسعار الملابس المستوردة، لاسيما وأن المعروض حاليًا من منتجات الملابس تم استيرادها قبل التراجع الأخير.

وأوضح "زنانيري" في تصريحات خاصة أن انخفاض أسعار الملابس يتطلب ألا يقل مقدار تراجع سعر الدولار عن 10%، وأن يستمر لمدة ثلاثة أشهر علي الأقل، وهي عمر الدورة التجارية.