الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

المصريون سيشعرون بآثار تراجع الدولار على السلع الغذائية قريباً

الرئيس نيوز

ـ لن يشعر بالتراجع قبل 3 إلى 6 أشهر والسلع المعمرة سوف تتأخر


واصل سعر صرف العملة الخضراء تراجعه أمام الجنيه المصري، مواصلاً رحلته التي بدأها منذ مطلع العام، وانخفض سعر الدولار أمام الجنيه في البنك الأهلي المصري، مع بداية تعاملات اليوم، مقارنة بمستواه مساء أمس، بينما استقر السعر في 9 بنوك أخرى،

تراجع سعر الدولار قرشاً واحداً في البنك الأهلي المصري إلى 16.82 جنيه للشراء، و16.92 جنيه للبيع، كما استقر سعر العملة الأمريكية في بنوك التجاري الدولي، وقناة السويس، وكريدي أجريكول عند 16.80 جنيه للشراء، و16.90 جنيه للبيع.

وظل سعر الدولار ثابتاً في بنكي الإسكندرية، والعربي الأفريقي عند 16.81 جنيه للشراء، و16.91 جنيه للبيع.

وحافظ سعر العملة الأمريكية على مستواه في بنك التعمير والإسكان عند 16.82 جنيه للشراء، و16.92 جنيه للبيع.

ومع سلسلة التراجعات التي شهدتها العملة الخضراء المتحكم الأساسي في أسعار السلع نظراً لوجود عدد كبير من السلع يتم استيرادها من الخارج، لم تشهد الأسواق تراجعاً كبيراً في الأسعار بل على العكس.

يرى الخبراء أن إحساس المواطنين بهذا الانخفاض بات وشيكاً حيث أن دورة الاستيراد تستغرق من 3 إلى 6 أشهر، وقال احمد شيحة ـ رئيس شعبة المستوردين ـ إن الفرق الزمني بين التعاقد على السلع المستوردة وبدء طرحها في الأسواق يتطلب تلك الفترة ويتم حساب السعر على أساس آخر سعر للدولار، قبل بدء طرح السلع للبيع مع وضع هامش لاحتواء فرق السعر، ما بين التعاقد ووصول الحاويات، وتوقع شيحة بدء إحساس المواطنين بتراجع الأسعار للسلع المستوردة قريباً.

وقال د. وائل النحاس الخبير الاقتصادي إن الأمر يختلف ما بين السلع المعمرة والسلع الغذائية والسلع التي يتم تجميعها محلياً مع استيراد مكوناتها من الخارج.

واضاف ان السلع الغذائية قد تكون الأسرع في شعور المواطنين بتراجع الأسعار، حيث أن دورة استيرادها لا تتعدى 3 اشهر فضلاً عن أن تراجع الدولار أحدث فارقاً كبيراً تجاوز الـ 105 قروش فيما قد تطول الفترة لإحساس المواطنين بتراجع أسعار السلع المعمرة.