الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الدكتور أيمن شبانة: تحية "البرهان" العسكرية لـ"السيسي" لقطة شكر وتقدير لدور مصر

الرئيس نيوز

قال أستاذ العلوم السياسية بمعهد الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة الدكتور أيمن شبانة، تعليقاً على زيارة رئيس المجلس الانتقالي في السودان الفريق أول عبدالفتاح البرهان للقاهرة: "إن مصر والسعودية والإمارات من الدول الداعمة للاستقرار في السودان، إضافة إلى تقديم كل من السعودية والإمارات الدعم المالي لمساعدة السودان في مواجهة الصعوبات الاقتصادية خلال الفترة الانتقالية".

وأضاف شبانة في تصريحات خاصة لـ"موقع الرئيس نيوز" أن "مصر تمثل دولة جوار جغرافي ودولة كبيرة لها مصالح في السودان، كما أن السودان يرتبط بمصالح مع مصر، إلى جانب أن الرئيس عبدالفتاح السيسي هو رئيس الاتحاد الإفريقي"، موضحا أنه في ظل تعثر المفاوضات المتعلقة بتكوين المجلس السيادي السوداني وضغط الاتحاد الأفريقي وانقضاء نحو شهر من مهلة تسليم السلطة، تأتي زيارة "البرهان" لمصر للحصول على الدعم السياسي ولاطلاع الرئيس السيسي على المفاوضات، ولتجنب الوقوع تحت طائلة عقوبات الاتحاد الأفريقي والتي قد تصل إلى حد تعليق عضوية السودان.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى حفاوة الاستقبال التي حظي بها البرهان، وإلى "التحية العسكرية" التي أداها رئيس المجلس العسكري السوداني أمام الرئيس السيسي، ورأى أنها تعبير عن الشكر والتقدير لدور مصر في الحفاظ على وحدة واستقرار السودان.

وأكد أن القوى الإقليمية ومن بينها مصر لا تفرض على السودان حلولاً خارجية أو نظاماً ما، ولكنها تعمل كوساطة حميدة، وهو أمر مطلوب في العالم أجمع حال فقدان الثقة بين الأطراف التفاوضية، خاصة إن كان الوسيط حريصاً على تحقيق الاستقرار.

واعتبر أن زيارة البرهان أمس إلى مصر، وزيارة نائبه، محمد حمدان دقلو الشهير بـ"حميدتي" أمس الأول إلى السعودية، إنما هي دليل ثقة في القوى الإقليمية وفي الدور الإيجابي الذي تقوم به.

ويرى شبانة أن الفترة الانتقالية في السودان ستشهد الكثير من المشكلات الناجمة عن خلافات  وجهات النظر، مستشهداً بمفاوضات التسوية السلمية في دارفور، التي تم انعقادها في العاصمة التشادية إنجامينا وليبيا وأديس أبابا والدوحة.