الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

3 دول تشارك في "مؤتمر البحرين".. ومفكر فلسطيني: عرضوا "مليارات الدولارات"

الرئيس نيوز

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن قطر ستشارك في "مؤتمر البحرين الاقتصادي" الذي ستستضيفه المنامة خلال يونيو المقبل، ضمن أولى خطوات ما يسمى "صفقة القرن".

وأفادت "هآرتس" أن قطر تخطط لحضور "مؤتمر ترامب للسلام" في البحرين، وهي الدولة الثالثة التي أكدت مشاركتها في المؤتمر بعد السعودية والإمارات.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أنه إذا سمحت البحرين لوفد قطري بحضور المؤتمر، فسيكون ذلك مثالا نادرا على التعاون بين دول الخليج "المتصارعة"، وبادرة حسن نية من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة تجاه إدارة ترامب.

وكانت وزارة الخارجية القطرية قد قالت في بيان يوم الجمعة الماضي، إنها تابعت دعوة واشنطن لعقد ورشة عمل حول الأوضاع الاستثمارية والاقتصادية في المنطقة والمزمع عقدها في المنامة الشهر المقبل.

وتعليقا على الدعوة الأمريكية، أشارت الخارجية القطرية إلى وجود "تحديات اقتصادية واستثمارية جمة يرتبط بعضها بمشكلات هيكلية في البنية الاقتصادية والمؤسسية لدول المنطقة، بينما يرتبط بعضها الآخر بالظروف الجيوسياسية الإقليمية والدولية".

من جانبه، قال المفكر الفلسطيني عبد القادر ياسين لموقع "سبوتنيك" اليوم الأحد، إن "عدم حضور الفلسطينيين للورشة الاقتصادية بالبحرين والتي تعقد برعاية أمريكية إسرائيلية لن يؤثر في نجاح تلك الخطوة أو فشلها، الشيء الوحيد القادر على إفشالها هو مقاطعة الدول العربية لها".

وأضاف ياسين أن "الولايات المتحدة الأمريكية أهملت الطرف الفلسطيني تماما ولم تعلمه بأي شيء من البداية وبالتالي لن تكون هناك أي قيمة لمقاطعة الطرف الفلسطيني لتلك الورشة والأمر يتوقف كله على الدول العربية".

وأوضح المفكر الفلسطيني أن "أمريكا اتصلت بمعظم الدول العربية وأطلعتها على بنود صفقة القرن، وبعض الدول العربية أبدت استعدادها لتغطية الصفقة ماليا بمليارات الدولارات".