السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

وزير الكهرباء: "سنعيد النظر في تعريفة الوادي الجديد وسنطبق قانون تصالح المخالفات"

الرئيس نيوز

أكد د.محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجدد، تقنين توصيل الكهرباء للمنازل التي بنيت قبل يوليو ٢٠١٧، وفق آخر تصوير جوي تطبيقا لقانون التصالح في مخالفات البناء.

جاء ذلك خلال رد الوزير على طلبات إحاطة من النائب محمد سليم والنائب سحر عتمان، عضوا اللجنة والتي طالبت بتقسيط مديونيات الكهرباء للمواطنين .

أكد شاكر أيضا أن الوزارة لا مانع لديها من تقسيط متأخرات الكهرباء وتوصيل المنازل.

وقال إنه لو لم يتم تطبيق الزيادات الأخيرة لوصل العجز بوزارة الكهرباء إلى 33 مليار جنيه فيما بلغ العجز الحالي 16 مليار جنيه وتدفع وزارة المالية 16 مليار مديونية لوزارة البترول.

وأرجع الوزير العجز لعدم تحصيل الفواتير والمتاخرات في السداد، مؤكدا أنه لو استمر التحصيل على نفس المنوال يمكن أن يصل العجز إلى ٥٤ مليار جنيه.

وأكد الوزير أن الوزارة ليس لديها مانع للتقسيط للمحتاجين وأصحاب الاستهلاك القليل وليس للقادرين، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بتركيب 250 ألف عداد ذكي وتم تكسب 32 ألف منها بالفعل لقياس الكهرباء في كل منطقة وقياس الفاقد ومعرفة إذا كان هناك سرقات.

وبشأن شكاوى الوادى الجديد من التعريفه قال الوزير: "سنعمل على إعادة دراستها وإعادة النظر في أسعار تعريفة الكهرباء بمحافظة الوادى الجديد للظروف المناخية.

جاء ذلك ردا على طلب الإحاطة المقدم من النائب داود سليمان، بشأن إعادة النظر في تعريفة الكهرباء والاستهلاك خاصة بمحافظة الوادي الجديد بما يتناسب مع الظروف المناخية لها.

وقال النائب داوود سليمان، ان درجة الحرارة تصل في محافظة الوادى الجديد الى ٤٧ درجة، الأمر الذى يزيد من استهلاك الكهرباء بسبب ارتفاع الحرارة على البشر والحيوانات والزراعات، مقارنة باماكن أخرى.

وأوصت اللجنة، بإعادة النظر بالفعل في ذلك أسعار المهرباء في تلك المناطق، نظرا لظروفها المناخية وأعلنت الوزارة قبولها للطلب، مع الوعد بالدراسة والعمل على تنفيذه، خاصة وأنه أمر منطقى.