الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

احذر.. أمريكا تحلل 350 مليار "مشاركة" على فيسبوك وتويتر لمعرفة "أعدائها"

الرئيس نيوز

يبدأ مسئولو وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" خلال أيام في دراسة هي الأضخم من نوعها على مستوى العالم، لتحليل محتوى 350 مليار "مشاركة" تم نشرها خلال الأعوام الماضية على موقعي "فيسبوك وتويتر"، بهدف رصد تطور انتشار الأفكار من خلال شبكات التواصل الإلكتروني.

ويتضمن المشروع، حسب "أ. ش. أ" تصوير مشاركات قام بنشرها 200 مليون مستخدم من أكثر من 100 دولة بأكثر من 60 لغة في محاولة فهم أفضل لمحتوى "التعبير الجماعي" للأفراد.

ومن المقرر أن يتم التعامل مع هذه "البوستات" لتحليل التعليقات المرتبطة بها والمواقع الجغرافية للمعلقين وهوياتهم وبيانات التعريف الخاصة بهم.

وتهتم هذه الدراسة بالمشاركات التي تم بثها علنا بين يوليو 2014 وديسمبر 2016 على منصات التواصل الاجتماعي، ولن يتم التركيز فيها على التواصل الشخصي بين الأفراد كما لن يتم نشر هويات الأشخاص في هذه الدراسة البحثية.

وقال ويليام كارتر، المسئول بمركز الدراسات الدولية والاستراتيجية في واشنطن، إن أهمية مثل هذا المشروع تكمن في كونه يساعد في الدفاع ضد "أعداء" يسعون لتدمير الديمقراطية وبث الانقسام في داخل المجتمعات الغربية".

وأضاف أن "المطلوب هو فهم أفضل لكيفية تشكيل الأفكار عبر منصات التواصل الاجتماعي للدفاع عن أنفسنا ضد مثل تلك الحملات العدائية".