الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خاص| 3 مليارات دولار التزامات أجنبية على الخزانة العام المقبل

الرئيس نيوز

ـ مصادر: لم نتأخر يوماً عن السداد ونستهدف تحقيق معدلات نمو متسارعة خلال عامين

كشفت مصادر مسئولة في وزارة المالية عن أن إجمالي التزامات الخزانة العامة المطلوب سدادها من القروض الأجنبية خلال العام المالي المقبل تصل لنحو 2.99 مليار دولار بقيمة 51 مليار جنيه.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة أن ارتفاع الدين الخارجي أمر مؤقت، حتى يتمكن الاقتصاد لتحقيق معدلات نمو فعلية وتقليص فجوة العجز في الموازنة، الأمر الذى سيشكل دعماً كبيراً للموازنة وسيتم سداد المديونيات دون المزيد من الاقتراض

واشارت المصادر: نستهدف زيادة الايرادات العامة للدولة لـ 1.1 تريليون جنيه العام المالي المقبل مقارنة ب989 مليار جنيه

وتابعت المصادر نستهدف 6.5% معدل نمو وخفض العجز ل7.1%

وأكدت المصادر على أنه رغم الضغوط إلا أن العبرة في اشكالية الديون هي القدرة على السداد وبالفعل مديونياتنا آمنة طالما نسدد التزاماتنا كلما حل موعد سدادها.

وقالت المصادر: لم نتأخر يوما في السداد، وهناك ديون يتم تسويتها وسدادها قبل حلول موعدها الرسمي ونستهدف تقليص حجم المديونيات قصيرة الأجل والتي بسدادها تعتبر خصماً من الدين العام.

أشارت المصادر إلى أن هناك جداول محددة لسداد أقساط المديونيات الخارجية في مواعديها تراعى التدفقات النقدية وأرصدة الاحتياطي من النقد الأجنبي إلى جانب بعض المستحقات التي تجددها مصر بالاتفاق مع الدول الدائنة، وبلغت تدفقات النقد الأجنبي على مصر 163 مليار دولار في السنوات الثلاث الماضية.

بحسب بيانات  البنك المركزي المصري إن إجمالي تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفعت خلال العام الماضي 2018 ‏لتسجل نحو 25.5 مليار دولار، مقابل نحو 24.7 مليار دولار خلال العام الميلادي 2017، بزيادة تقدر بنحو 778.2 مليون دولار وبمعدل 3.1%.

وتعد حصيلة رسوم المرور في قناة السويس، إلى جانب تحويلات المصريين العاملين بالخارج، والصادرات والاستثمار والسياحة، مصادر العملات الأجنبية للاقتصاد المصري، والداعم الرئيسي للاحتياطي من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري.