الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بشرى سارة لمحبي "الذهب".. الضرائب تحسم أزمة التجار وتوقعات بانخفاض الرسوم

الرئيس نيوز

تستعد مصلحة الضرائب لإنهاء خلافات كبيرة مع غرفة تجارة الذهب بتوقيع اتفاق ينظم تحصيل الضرائب، وهي الأزمة المحتدمة قبل عامين وتسببت في ركود مبيعات الذهب بسبب ارتفاع قيمة الضرائب عليها، ما ساهم في اشتعال سعر الجرام إلى جانب ارتفاع السعر العالمي.

وكشف مصدر مسئول بمصلحة الضرائب فى تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" أنه من المتوقع أن يتم توقيع اتفاق مع غرفة تجارة الذهب باتحاد الغرف التجارية يوم الاثنين المقبل لتحديد وعاء الضريبة بدلا من الحساب على أساس سعر البيع الإجمالي.

وكانت شكاوى عدة وصلت وزارة المالية من تجار الذهب بسبب قيام مصلحة الضرائب بتحصيل نوعين من الضرائب على كامل سعر الجرام وهو ما أثر على ربحية التجار وقلص حركة المبيعات خاصة فى ظل ارتفاع سعر خام الذهب.

وقالت الشعبة إن الخام يمثل ما بين 96 و97 % من القيمة المباع بها الذهب والربحية الحقيقية تكون في المصنعية فقط ولكن الضرائب تحصل ضريبة على إجمالي المبيعات وليس المصنعية.

وأضاف المصدر أنه سيتم عقد لقاء موسع مع تجار الذهب والاستماع لمطالبهم وتوقيع اتفاق ميسر لتحصيل الضريبة يكون ملزما للطرفين.

وتوقع المصدر أن يحدث ذلك انتعاشة في سوق الذهب بسبب تحديد الضريبة على الجرام وضبط بعض ممارسات التجار للحصول على سعر أعلى.