الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الكسب غير المشروع" يتسلم ملفات الفاسدين من الرقابة الإدارية.. ويبدأ التحقيق فيها

الرئيس نيوز

مصادر: تشكيل لجان لفحص إقرارات الذمة المالية للمتهمين لكشف حجم "تضخم الثروة"

قالت مصادر قضائية إن جهاز الكسب غير المشروع بوزارة العدل، بدأ التحقيق في وقائع فساد عدة تخص موظفين في جهات بالدولة، ضبطتهم الرقابة الإدارية مؤخرا في قضايا رشوة واستغلال نفوذ للحصول على تلك الرشاوى.

وأضافت المصادر أن الجهاز تسلم ملفات الموظفين المتهمين في تلك القضايا من الرقابة الإدارية، حيث تم توزيعها على رؤساء هيئات الفحص والتحقيق بالجهاز، لبدء التحقيق فيها.

أوضحت أنه سيتم تشكيل لجان من الخبراء بالجهاز لفحص إقرارات الذمة المالية للمتهمين منذ توليهم الوظيفة العامة ومقارنتها بمصادر دخلهم الفعلية؛ لبيان حجم الأموال التي حصلوا عليها بطرق غير مشروعة.

ومن بين أبرز المتهمين المحالين لجهاز الكسب للتحقيق معهم، رئيس حي وسط الإسكندرية، وباحثة قانونية بديوان عام المحافظة لقيامهما بطلب وتقاضي 600 ألف جنيه على سبيل الرشوة، مقابل تسهيل إجراءات هدم بعض العقارات بنطاق الحي بالمخالفة للقانون وتقاعسهما عن اتخاذ الإجراءات القانونية حيال العقارات التي تم هدمها.

كما تضم قائمة المتهمين مدير عام المشتريات ومحاسب بإحدى الشركات التابعة للهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، لطلبهما وتقاضي مبالغ مالية على سبيل الرشوة بلغت حوالي 2 مليون جنيه من بعض الشركات الخاصة التي تعمل في مجال إنتاج الذهب، مقابل تسهيل حصول الشركات على مناطق بحث واستكشاف بالمخالفة.

كما يحقق جهاز الكسب أيضا مع مهندس أول بإدارة حماية أملاك الدولة بديوان عام محافظة البحر الأحمر، وشخص أخر وسيط لقيامهما بطلب وتقاضي 1.5 مليون جنيه على سبيل الرشوة، مقابل إنهاء إجراءات تقنين وضع يد إحدى الشركات على قطعة أرض مساحتها 48 فدان بمدينة الغردقة.

ومن بين القضايا التي يحققها الجهاز أيضا والتي تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من ضبطها مؤخرا، مهندس زراعي بالإدارة العامة للمتابعة الميدانية والرقابة بوزارة الزراعة عقب قيامه بعرض 100 ألف جنيه على سبيل الرشوة على مدير عام الثروة الداجنة بذات الوزارة، مقابل الحصول على رخصة مزرعة باسم زوجته، وكذلك القضية المتهم فيها تشكيل عصابي مكون من 5 موظفين بالشركة المصرية لنقل الكهرباء بمنطقة القاهرة، لطلبهم مبالغ مالية على سبيل الرشوة من بعض العاملين المحالين للمعاش مقابل التلاعب بالزيادة في رصيد إجازتهم مما يمكنهم من صرف مبالغ أكبر من المستحق وإنهاء إجراءات الصرف بالمخالفة للوائح والقرارات المنظمة.

كما تضم القائمة سيدة تتولى منصب مدير مديرية الطرق والنقل بمحافظة كفر الشيخ وأخرين تحت رئاستها لاعتياد حصولهم على مبالغ مالية على سبيل الرشوة من مسؤولي أحد الشركات الخاصة العاملة في مجال الرصف والمقاولات، مقابل قيامهم بصرف المستخلصات المالية الخاصة بالعمليات التي نفذتها الشركة، والتغاضي عن أوجه التلاعب في المواصفات بالطرق المُنفذة والتي تشرف على تنفيذها المديرية.

وتابعت المصادر أن من بين المتهمين خبير أول بمحكمة الأقصر الابتدائية لتقاضيه مبالغ مالية على سبيل الرشوة مقابل إدعائه على خلاف الحقيقة قدرته على تعيين بعض المواطنين بوزارة العدل، ورئيس الإدارة المركزية للشؤون الإدارية بالجهاز القومي لتنظيم مرفق الاتصالات، لتقاضيه مبالغ مالية على سبيل الرشوة من بعض أصحاب الشركات الخاصة مقابل معاونتهم في إسناد أعمال توريدات العمالة، وتنظيم المؤتمرات لشركاتهم.

يذكر أن النيابة العامة تباشر تحقيقاتها مع المتهمين السالف الإشارة إليهم، وأصدرت قرارا بحبسهم على ذمة القضايا المتهمين فيها، لكن في ذات الوقت يحقق جهاز الكسب غير المشروع معهم فيما يتعلق بجريمة استغلال النفوذ وتحقيق كسباً بطريق غير مشروع.

وتستغرق تحقيقات الكسب غير المشروع وقتاً أطول من تحقيقات النيابة العامة، لارتباطها بكشف عناصر الثروة للمتهم والتي تستلزم تشكيل لجان من الخبراء ومراجعة إقرارات الذمة المالية للمتهمين، وذلك على عكس تحقيقات النيابة العامة التى تتولى التحقيق معهم فيما يتعلق بجرائم الرشوة أو الاختلاس.