الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصادر: "بريتش بتروليوم" تقترب من بيع حصتها في كبرى شركات النفط المصرية

الرئيس نيوز


قال ايدان لويس مراسل شبكة يورونيوز في القاهرة إنه وفقًا لمصادر في القطاع المصرفي البريطاني تقترب شركة بريتش بتروليوم من بيع حصتها في شركة نفط وغاز مصرية كبرى إلى شركة دراجون أويل ومقرها دبي بأكثر من 600 مليون دولار (474.9 مليون جنيه إسترليني).
وتمثل صفقة البيع، المتوقع أن تكتمل في غضون الأسابيع المقبلة، نهاية شراكة  بريتش بتروليوم البالغة من العمر 50 عامًا في شركة نفط خليج السويس (GUPCO) حيث تركز الشركة التي تتخذ من لندن مقراً لها في الآونة الأخيرة على الاستعداد تطوير احتياطيات الغاز البحري الكبيرة والمؤكدة في مصر.
أعلنت شركة دراجون أويل، وهي شركة تابعة لشركة الإمارات الوطنية للنفط في دبي (ENOC)، أنها تخطط لتوسيع عملياتها الدولية وزيادة إنتاجها إلى 300 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا بحلول عام 2025. وقالت المصادر إن شركة نفط خليج السويس - جوبكو تنتج أكثر من 70 ألف برميل يوميا من النفط و 400 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز.
قال أحد المصادر إن عملية بيع شركة نفط خليج السويس حصلت على موافقة مبدئية من وزارة البترول المصرية بعد اعتراضها على اتفاقية توصلت إليها مع بريتش بتروليوم العام الماضي مع شركة إس دي إكس انيرجي التي تركز على الاستثمارات في نفط شمال إفريقيا لشراء جبكو.
ستساعد الأموال المتحصلة من عملية البيع شركة بريتيش بتروليوم على تحقيق هدفها المتمثل في بيع أكثر من 5 مليارات دولار من الأصول بعد الاستحواذ على 10.5 مليار دولار من أصول شركة BHP للنفط والغاز في الولايات المتحدة العام الماضي.
وبلغ إجمالي الإنتاج الصافي لشركة بريتيش بتروليوم في مصر 49000 برميل من سوائل النفط والغاز و 878 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً في عام 2018، وفقًا لتقريرها السنوي.
في فبراير، أطلقت شركة بريتيش بتروليوم حقل الجيزة / الفيوم في المنطقة البحرية بدلتا النيل والتي من المتوقع أن تنتج حوالي 60 ألف برميل في اليوم.