الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

وزير المالية لـ "الرئيس نيوز": نتطلع لإصدار 4 منتجات جديدة للدين العام فى الأسواق العالمية

الرئيس نيوز

قال د. محمد معيط وزير المالية إن وزارته تستعد لإطلاق عدد جديد من إصدارات الدين العام، يتضمن منتجات جديدة تنويعاً لأدوات الدين والعمل على خفض مدفوعات الفوائد.

أكد الوزير فى تصريحات خاصة لـ "الرئيس نيوز": "نتطلع إلى إصدار صكوك سيادية العام المالي المقبل بالإضافة إلى سندات خضراء وسندات الساموراى والباندا بالإضافة إلى سندات البنية التحتية"، وقال: كل البدائل مطروحة"، لافتاً إلى أن هناك اهتماماً عالمياً بالإصدارات المصرية.

ولفت الوزير إلى أن تحسن مؤشرات الاقتصاد المصري وراء الاقبال بالاضافة الى ان معدل الفائدة على الاصدارات المصرية الاقل بالنسبة للاقتصادات المماثلة، متوقعاً أن يشهد العام المالى المقبل طرح تلك المنتجات الجديدة التى تجتذب نوعية جديدة من المستثمرين، وبحسب البيان المالى للموازنة فإن المبلغ المطلوب تدويله، خلال العام المالي المقبل 820.9 مليار جنيه، منها نحو  95.5 مليار جنيه تمويل أجنبى و725 مليار جنيه تمويل محلي.

وفى فبراير نجحت وزارة المالية فى إصدار سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار على 3 شرائح ( 5 -10- 30 سنة) بأسعار عائد جيدة، وذلك فى ضوء طلبات اكتتاب تخطت 21.5 مليار دولار بعد الإعلان عن الطرح من السندات الدولية بأسواق المال الدولية، ويعكس ذلك تزايد ثقة المستثمرين الأجانب فى أداء الاقتصاد المصري فى ضوء تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى الشامل.