السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

نقاد ومخرجون ينتقدون "لجنة الدراما": "حراس الفضيلة هيخربوا بيوت صناع الدراما"..

الرئيس نيوز


- ماجدة خير الله: اللجنة لا تعرف ألف باء فن وأعضاؤها كبار فى السن

- الممثل على شوقي: لابد من إلغاء الرقابة على المسلسلات والجمهور هو الحكم

- المخرج كمال منصور: لجنة الدراما روتين حكومى وتستيف أوراق

- المخرج عصام السيد: لو المجتمع سليم من الاساس كنا هنحافظ عليه

رصدت لجنة الدراما في المجلس الأعلى لتنظيم الاعلان عدد 948 مخالفة فى 18 مسلسلاً تعرض خلال شهر رمضان الحالي، وقد تنوعت المخالفات ما بين إيحاءات جنسية وألفاظ سوقية وعدم احترام اللغة العربية، وشرب الخمر والتدخين، وشهد الوسط الفني في مصر، الذي يعتبر واحداً من أقدم الأوساط الفنية في العالم، حالة من الدهشة والاستغراب، بسبب ما تصدره لجنة الدراما من قرارات، معتبرين أن ما تفعله اللجنة المنبثقة عن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام "أمر مبالغ فيه"، واتفق عدد من المخرجين والممثلين ونقاد الدراما على أن ما تفعله اللجنة ليس من اختصاصها وإنما من اختصاص جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، التابع لوزارة الثقافة.

فى البداية قالت الناقدة ماجدة خير الله أن لجنة الدراما لا تملك غير الاعتراض والتفتيش فى المشاهد قائلة:

"أعضاء اللجنة ناس قاعدة تفتش وهى متعرفش ألف باء فن أو دراما"، وأشارت ماجدة خيرالله إلى أن اللجنة قد اعتراضت على كلمة فى أحد مسلسلات رمضان واعتبرتها إهانة للغة العربية، على الرغم من أن هذه اللغة هي لغة "الألش"، اللغة الدارجة بين الشباب، ولابد من مواكبة العصر والتعبير بلسان الأجيال الجديدة.

وأضافت ماجدة خير الله أن الرقابة قديمًا كانت متشددة ولكنها كانت تصدر من أشخاص فاهمين ودارسين للدراما والفن جيداً جدًا، فكان أغلبهم من دارسي معاهد سينمائية، قائلة :"الناس زمان كانت فاهمة"، وأشارت ماجدة خير الله إلى أن ما تقوله لجنة الدراما وما تفعله من أجل الحفاظ على الأخلاق فهذا غير صحيح متسائلة : "يعنى لو قومنا بإلغاء المسلسلات وما يقال فيها ستنصلح أخلاق الناس فى الشوارع؟"، مؤكدة أن لجنة الدراما فى الأساس تسحب من ميزانية الدولة الكثير من أجل أن تقوم بالتفتيش على المسلسلات، وهم يقومون بتناول الحلويات والمشروبات الغازية، قائلة: "يعنى بيكلفوا الدولة وكمان مش فاهمين هما بيعملوا إيه"، لافتة إلى أن ما تفعله لجنة الدراما ليس له أى ضرورة خاصة أن المسلسلات مازالت مستمرة فى عرضها، وأكدت أن اللجنة عينت نفسها حارسة على الفضيلة والأخلاق على المسلسلات رغم أن الفن لا يخضع لعرف، وقالت: "إحنا فى القرن الـ 21 وحاسة إننا راكبين حصان بيرجع بينا إلى الوراء".

الناقدة ماجدة خيرالله شددت على أنه إذا استمرت لجنة الدراما على هذا الأمر، سوف يلجأ الناس والجماهير الى المسلسلات الاجنبية، مثل المسلسل الذي يتابعه قطاع كبير من الجمهور وهو مسلسل game of thrones مؤكدة أنه مسلسل يضم تجاوزات كثيرة جدًا مقارنة بالمسلسلات المصرية واختتمت ماجدة خير الله تصريحاتها قائلة :"الدراما المصرية هتموت على إيد اللجنة دى لأن ما تفعله هو نوع من أنواع الجنون، وتريد أن تقضى على مهنة يعمل فيها ملايين الناس ويعيش من خلالها أسر مصرية كثيرة".

من جانبه، قال الممثل على شوقي الذي ظهر فى أعمال فنية كثيرة خلال الفترة الماضية، وكان له دور بارز فى مسلسل "أهو دا اللى صار"، أن ما يحدث من لجنة الدراما شيء غريب، مؤكدًا أنهم يعترضون على أشياء غريبة مثل ما اعترضوا عليه فى مشهد بحجة وجود عفريت فيه، مشيرًا إلى أن الرقابة قديمًا كانت مصنفة وهذه هى الرقابة منذ أيام الملك فؤاد، لافتاً خلال تصريحات خاصة إلى أنه لابد من وجود قوانين يتم تنظيمها ليكون معروفاً ما هو المسموح وما هو الممنوع، واصفًا ما يحدث الآن بأنه تقييد وهذا سبب عدم تطورنا فى الفن.

وقال على شوقي خلال تصريحاته الخاصة :" رأيي الذي أدافع عنه دائمًا هو الغاء الرقابة، ويكون هناك شيئ يشبه الرقابة يتدخل فقط فى الحالات القصوي التى تخص الأمن السلمي، ونترك كل شيء للجمهور والجمهور هو الذي يقول ما يرقى إلى ذوقه وما الذي لا يرقي إلى ذوقه"

وأكد على شوقي أنه لابد من ان يكون الحكم للجمهور إلا فى استثناءات بسيطة، مؤكدًا أن إعطاء الحكم لجهة واحدة تنتج رأيها بمحاذير فهذا ليس إبداعاً ولا علاقة له بالدراما.

المخرج عصام السيد بدأ حديثه بالإشارة إلى أن الأولوية بالنسبة لهذه اللجنة يجب أن تكون التركيز على "أزمة احتكار الدراما بدلًا من الألفاظ» لافتاً إلى أن ما تفعله لجنة الدراما وتعليقاتها على مسلسلات رمضان، بالتفتيش فى المسلسلات والتعليق عليها ليس من شأن لجنة الدرما وقال "هناك رقابة مختصة بهذا الشأن وهى رقابة المصنفات".

 وأضاف عصام السيد خلال تصريحات خاصة أن الرقابة قديمًا كانت أكثر تحررًا، وما تقوله لجنة الدراما في المجلس الأعلى حول ما تفعله حفاظًا على أخلاق الشباب فهذا مبرر غير واضح قائًلا :"مينفعش نكتف الناس ولو المجتمع سليم من الأساس هنحافظ عليه لكن لو منعنا الالفاظ والمشاهد من المسلسلات .. هنقدر نمنعها من الشارع .. أكيد لا".

اتفق معه فى الرأى المخرج كمال منصور، مخرج مسلسل "أبو العروسة" الذي نال إعجاب الكثيرين من الجماهير، وقال منصور فى تصريحات خاصة أن ما تفعله لجنة الدراما لا يفيد فى النهاية وأضاف أنه لا يفهم سبب وجود هذه اللجنة قائًلا :" يا فرحتى بتعترض على المسلسلات وهى برضو شغالة وعادى"، وأشار كمال منصور إلى أنه إذا كانت اللجنة تريد عمل شيء مفيد عليها قراءة السيناريو قبل إذاعة العمل، مؤكدًا أن نفس التعليقات التى أصدرتها اللجنة هى نفس التعليقات التى ظهرت العام الماضي قائًلا :"اللى بيحصل من اللجنة مجرد روتين حكومى وتستيف أوراق"، وأضاف: أناشد اللجنة بأن تعلن عن خطواتها تجاه ما أصدرته من تقارير".

من جانبها، ردت خيرية البشلاوى، عضو لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على الانتقادات التي تلقتها اللجنة بشأن تعليقاتها على مسلسلات رمضان، والتي رأى الفنانون أنها مبالغ فيها، وقالت خيرية البشلاوى إنها لا تتابع ردود الأفعال وأن هذه الردود لا تعنيها، قائلة :"إحنا بنعمل شغلنا".

وأضافت خيرية البشلاوى أن لجنة الرصد تقوم بعملها من خلال رصد المشاهد فى المسلسلات ويتم عمل ما تراه اللجنة صحيح وسليم قائلة :" إحنا ماشين زى القطر فى شغلنا واللى مش عاجبه يستحملنا أوميستحملناش".