الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبراء روس: إيران قادرة على صنع "قنبلة نووية" خلال سنة

الرئيس نيوز

قال خبراء في "المعهد المشترك للبحوث النووية الروسي" أن احتياطيات اليورانيوم، التي تملكها إيران حاليا، حسب تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تكفي لصنع قنبلة نووية خلال عام.

وأضاف الخبراء لموقع "سبوتنيك" أن المكون الكيميائي وحده لا يكفي، فلابد من وجود أجهزة التفجير والقذيفة المدمجة، وهو الشيء الذي لا يملكه الإيرانيون حاليا.

وتشير التقارير الأخيرة للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول إيران، إلى أن إجمالي احتياطي اليورانيوم في البلاد يشكل 202.8 كجم. كما أن نسبة اليورانيوم المخصب إلى 3.67، الحد المسموح به للاستخدام السلمي وفق الصفقة النووية، يصل إلى 149.4 كجم.

وقال كبير الباحثين في المعهد المشترك للبحوث النووية الروسي إيغور خولوتفين لصحيفة "إزفيستيا" إن من الضروري تخصيب اليورانيوم بنسبة 90% على الأقل لصنع قنبلة نووية، مؤكدا أن القدرة الصناعية الإيرانية واحتياطيات اليورانيوم تفيان بالغرض.

ونوه الباحث إلى وجود طرق أسرع لصنع القنبلة النووية، دون اللجوء إلى استخدام اليورانيوم، واستبداله بعنصر "البلوتونيوم"، لكن إيران لا تملك احتياطيات من هذا العنصر حاليا.

ووفقا للمهندس الفيزيائي والخبير في الاتحاد الاجتماعي البيئي الروسي أندريه أوجاروفسكي، فإن إيران قادرة على استخدام الوقود المستهلك في محطات الطاقة النووية، إضافة إلى اليورانيوم والبلوتونيوم لصنع القنبلة.