الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

فريق صن داونز يكشف: المعلومات سر النجاح الأفريقي.. ولا شيء متروك للصدفة

الرئيس نيوز



وصفت صحيفة صنداي ورلد الجنوب أفريقية فريق دعم البيانات الذي يعاون الطاقم الفني لفريق "صن داونز" الجنوب افريقي في بريتوريا بأنه بمثابة "ماكينة  مزيتة بشكل جيد وتتألف من شبكة معقدة من الموظفين أدوارهم جميعًا في الخلفية وخارج المستطيل الأخضر ولكنهم يعملون معًا لدفع الفريق إلى مصاف الفائزين.
في حين أن الفريق الفني بقيادة المدرب بيتسو موسيمان ويضم مانكوبا منغكيثجي وويندل روبنسون في المقدمة، إلا أن هناك القليل من الناس يعرفون من يتواجدون وراء الكواليس، ويحظى الفريق بدعم مستمر من ثلاثة محللين هم: موسي متلالا وجولام فالوديا وماريو ماشا، 
يتولى متلالا، البالغ من العمر 31 عامًا، تقييم و تحليل أداء لاعبي الفريق، في حين يعكف الآخران فالوديا وماشا على دراسة خصوم صن داونز ويزودان الطاقم الفني بتفاصيل شديدة الدقة. وقال ماتاليالا المولود في ماهيكينج، لصحيفة صن ورلد: "إن جزءًا مما أقوم به هو تزويد كل لاعب بمشاهدة فيديو لألعابنا، حتى يتمكنوا من التحليل ورؤية أين يمكنهم التحسن وتطوير الأداء على المستويين الدفاعي والهجومي ". 
في الموسم الماضي وحده، سافر فريق  صن داونز إلى معظم أنحاء القارة، بما في ذلك غينيا الاستوائية ونيجيريا والمغرب وليبيا ومصر وتوغو وغينيا وغينيا الاستوائية. ينسب العديد منهم الفضل للمدرب بيتسو موسيمان المدير الفني لفريق صن داونز في نجاح الفريق في إفريقيا، ولكن موسيمان نفسه اثنى على طاقم التحليل ووصف عمله بأنه "كان مفيدًا لأبعد الحدود، وخص بالذكر الأعضاء:
ماسي متلالا (محلل)
جولام فالوديا (محلل)
ماريو ماشا (محلل)
كابيلو رانجواغا (مدرب اللياقة البدنية)
ثابيسو موشان (التدليك)
فريدي زونغو (مدير مجموعة)
بيتر ندلوفو (مدير الفريق)
ساخومزي نغوفيلا (الطبيب)