الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خبير سوداني لـ"الرئيس نيوز": "العسكري" سيجرى انتخابات مبكرة إذا فشلت "المفاوضات"

الرئيس نيوز

قال الفريق الدكتور جلال تاور الخبير الأمني والاستراتيجي السوداني، إنه "في حال فشلت المفاوضات نهائياً بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير، سيلجأ المجلس إلى تنظيم انتخابات مبكرة، خلال 6 أشهر، فضلاً عن إقامة انتخابات نيابية عامة في السودان وتكون له السلطة الشرعية"، مشيراً إلى أنه طرحٌ بديل للمجلس العسكري في وقت سابق.

وأضاف "تاور" لـ"الرئيس نيوز" أن التنازلات التي من الممكن أن يقدمها المجلس العسكري في المفاوضات الجارية تنحصر في اقتسام نسب التمثيل والصلاحيات في المجلس السيادي المدني، دون التخلي عن رئاسة المجلس، حيث أنه ضمان حماية السودان والثورة، فضلاً عن خبراتهم الأمنية الكبيرة.

وتوقع "تاور" أن يكون الفريق أول عبدالفتاح البرهان على رأس المجلس العسكري على أن يكون له نائبان، أولهما مدني والثاني عسكري، وأن يكون محمد حمدان دقلو الشهير بـ"حميدتي" ويشغل حالياً منصب نائب رئيس المجلس العسكري سيكون هو النائب العسكري لرئيس المجلس الجديد، مضيفاً أن الدكتور عبدالله حمدوك، قد يكون أبرز المرشحين لتولي رئاسة الوزراء في الحكومة الانتقالية.

واستبعد الخبير الأمني والاستراتيجي لجوء "قوى الحرية والتغيير" إلى التصعيد خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلى أن العصيان المدني والإضراب السياسي الشامل تلويحات وضغوط على المجلس العسكري، مشدداً على استتاب الأمن في الشارع السوداني وأن الاتفاق بين الطرفين وشيك.