الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

جمعية انجليزية: كليوباترا لم تكن في جمال إليزابيث تايلور

الرئيس نيوز


احتفت صحيفة ووكينغهام البريطانية، بمرور 25 عامًا على تأسيس جمعية "محبي مصر الفرعونية في وادي التايمز"، وسلطت الضوء على اجتماع أعضاء الجمعية بهذه المناسبة، وكان أبرز الحضور والمتحدث الرئيسي في الاحتفالية هو "ودلي جورج هارت" الذي ألقى المحاضرة الافتتاحية لنفس الجمعية في عام 1994 عندما تم تشكيلها لأول مرة. وتضم الجمعية الآن أكثر من 150 عضوًا يحرصون على الاجتماع بانتظام في مقرها في بلدة أوكوود، بالإضافة إلى أماكن أخرى لإقامة الندوات والمعارض.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية "جون بيلمان" إن الاهتمام بمصر القديمة كان قوياً كما كان دائماً من قبل الأعضاء المتمركزين في أوكسفوردشاير وباكنجهامشاير.

تم تأسيس الجمعية في الأساس لتعزيز دراسة موضوعات تتعلق بالثقافة والدين والفن واللغة والحياة والموت في مصر الفرعونية.

وأوضح "بيلمان": "نحن ننظم محاضرات عامة وأيام دراسية ودروس مسائية في بيركشاير وننظم رحلات دراسية وميدانية إلى آثار مصر وغير ذلك من الأنشطة والمجالات ذات الاهتمام المصري".

الجمعية تنظم زيارات منتظمة إلى مصر، بما في ذلك أعمال حفر شاركت فيها مؤخرًا بالقرب من الأقصر، التي يعشقها الأعضاء ويصفونها غالبًا بأنها أكبر متحف في الهواء الطلق في العالم.

وقال "بيلمان": "إن المصريين القدماء الذين غطى تاريخهم المتأخر أكثر من ثلاثة آلاف عام، لديهم الكثير لكي يتعلمه المجتمع الغربي اليوم، فقد كان لدى المصريين فترات طويلة من الحكم القوي والمستقر والشعور القوي بالهوية".

وأضاف: "لم يكونوا حريصين للغاية على السفر، لكنهم لم يكنوا أي كراهية للأجانب، في الواقع، كانت مصر القديمة دولة لها تاريخ مع موجات الهجرة الوافدة إليها، فكان للبلاد حدود طبيعية قوية، لكنهم عانوا من الغزو من الفرس واليونانيين وروما".

"لعل أحد الدروس التي يمكن أن نتعلمها اليوم هو أنه يمكن التغلب على المشاكل".

انضم "بيلمان" إلى جمعية محبي مصر الفرعونية في بادئ الأمر بعد رحلة إلى مصر برفقة الأعضاء من جميع التخصصات والأعمار.

وقال إن أفلام هوليود غالباً ما تصور وجهة نظر خاطئة عن المصريين القدماء في أفلام تتناول شخصيات مثل كليوباترا وتوت عنخ آمون، كانت كليوباترا امرأة قوية للغاية، واحدة من عدد قليل من أشهر ملكات التاريخ، لكنها ربما لم تكن جميلة مثل إليزابيث تايلور"، أما توت عنخ آمون من وجهة نظر "بيلمان" فيعتبر أشهر الفراعنة، لكن فترة حكمه كانت قصيرة للغاية، وكان آخرون مثل رمسيس الثاني بالتأكيد أقوى وأكثر شهرة".

وأضاف "بيلمان": "نحن نعمل مع الحكومة المصرية، واليوم لا يتعلق الأمر بالكشف عن المقابر فحسب، بل يتجاوز تعاوننا ذلك إلى المساعدة في إعادة بناء المقابر، وهذا ما نفعله في جنوب أسيف بالقرب من الأقصر".