الإثنين 26 أغسطس 2019 الموافق 25 ذو الحجة 1440
رئيس التحرير
شيماء جلال

خاص: أسعار الفائدة على أدوات الدين المحلية تهوى لأدنى مستوى لها منذ عام

الثلاثاء 21/مايو/2019 - 09:59 ص
الرئيس نيوز
اسلام زايد
طباعة

مصادر: ارتفاع رؤوس الأموال الأجنبية وراء التراجع


انعكاساً لتحسن مؤشرات الاقتصاد هوت أسعار الفائدة على أدوات الدين الحكومية بصورة كبيرة تكاد تكون وصلت إلى أدنى مستوى لها منذ نحو عام.

وسجلت أسعار الفائدة على السندات الحكومية المحلية أجل 5 و10 سنوات، خلال العطاءات التي طرحتها وزارة المالية تراجعاً لمستويات العائد حيث بلغت على سندات الخزانة أجل 5 سنوات 16.06% مقابل 16.31% عند آخر عطاء لذات الأجل وهو أدنى سعر للفائدة لتلك السندات، منذ عام  2018.

فيما سجلت أسعار الفائدة على سندات الخزانة أجل 10 سنوات نفس التراجع ليسجل اقل عائد  15.88%.

مصدر حكومي بارز عزا التراجع في أسعار الفائدة إلى أن رؤوس الأموال الأجنبية التي تقدمت أمس لشراء أدوات الدين المحلية، كانت مرتفعة إلى جانب البنوك المتعاملة في أدوات الدين الأمر الذى ساهم في مزيد من خفض الفائدة، فالأمر يخضع للعرض والطلب.

واكد المصدر في تصريحات خاصة لـ "الرئيس نيوز" أن هذا الحدث يعكس الثقة المتزايدة لدى المستثمرين الأجانب في أدوات الدين الحكومية المصرية، خاصة أن التوقعات متزايدة نحو بقاء مستويات أسعار الفائدة في البنك المركزي، من دون تغيير، ورغم ذلك كان الطلب مرتفعاً على أدوات الدين وبمستويات فائدة اقل.

لفت المصدر إلى أن الشهور الماضية من العام شهدت الغاء عطاءات لسندات طويلة الأجل بسبب محدودية الطلب عليها وارتفاع أسعار الفائدة لمستوى غير مقبول، ولكن اليوم نحن نشهد إقبالاً على أدوات الدين طويلة الأجل والتي تتخطى 10 سنوات، ما يعكس أن اقتصادنا تحسن فعلياً.

ads
ads