الجمعة 23 أغسطس 2019 الموافق 22 ذو الحجة 1440
رئيس التحرير
شيماء جلال

لأول مرة في مصر.. "مهرجان العسل" 16 أكتوبر

الإثنين 20/مايو/2019 - 10:19 م
الرئيس نيوز
وائل القمحاوى
طباعة

عقدت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والثروة السمكية،  اجتماعًا مع فتحى بحيرى رئيس اتحاد النحالين العرب، لتحديد موعد إقامة أول مهرجان لعسل النحل المصرى، وتم خلال الاجتماع تحديد موعد المهرجان فى 16 أكتوبر المقبل ولمدة ثلاث أيام.

 وأبدت "محرز" تحمسها لإقامة مهرجان يجمع منتجي العسل في مصر للتأكيد على أهمية دور النحل في التوازن البيئي ولرفع الوعي المجتمعي وأهمية العسل كمنتج غذائى ودوائى عالي القيمة الغذائية، مشيرة إلى أنه سيتم بحث توفير قروض لشباب الخريجين الراغبين فى إنشاء مناحل حيث تعد أحد أهم الأنشطة الاقتصادية الواعدة من خلال تعريف الشباب بصناعة تربية نحل العسل وعوائدها الاقتصادية لفتح أسواق جديدة للمنتجين.

وأوضحت نائب وزير الزراعة أن مصر ذكرت فى التوراة بأنها "بلاد اللبن والعسل"، وذكر القرآن الكريم العسل بأنه (فيه شفاء للناس) بجانب أن الفراعنة كانوا يضعون العسل فى مقابر الملوك لطرد الأرواح الشريرة.

ومن جانبه قال "بحيرى" إن معظم دول العالم المنتجة للعسل تحتفل سنويا بيوم العسل مثل مهرجان العسل الروسي واحتفال سلوفينيا بيوم العسل، كما تحتفل السعودية سنوياً بمهرجان العسل الدولي في الباحة،  وتهدف هذه الاحتفالات إلي رفع الوعي العام بأهمية نحل العسل ومنتجاته وجميع منتجات خلية النحل وأدوات ومستلزمات تربية النحل.

وأضاف رئيس اتحاد النحالين العرب أن مواطني الدول العربية لا يتجاوز استهلاك الفرد فيها 100 جرام في السنة، بينما المواطن الأوروبي يستهلك أكثر من 2 كيلو جرام من العسل سنوياً، مما يجعلنا نفكر كثيراً في أسباب حرمان المواطن العربى من استهلاك مادة طبيعية تحمل له الغذاء والدواء الطبيعي .

ودعا رئيس "إتحاد النحالين العرب" جميع المهتمين بالصحة والبيئة إلى المشاركة في يوم العسل المصري 16 أكتوبر المقبل ولمدة ثلاث أيام من كل عام تحت شعار "يوم العسل المصري " ليجمع منتجي العسل في مصر.

ads
ads
ads