الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

للعام الثانى.. "زايد" تعلن فوز مصر برئاسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب

الرئيس نيوز

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الاثنين، عن فوز مصر برئاسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب للفترة الجديدة 2019-2020، لتصبح مصر رئيس المكتب التنفيذي لعامين على التوالي، حيث كانت تترأس المكتب التنفيذي خلال الفترة من 2017-2018.

جاء ذلك خلال ترؤس الدكتورة هالة زايد، لليوم الثاني على التوالي اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، وذلك بمقر منظمة الصحة العالمية، بالعاصمة السويسرية، جنيف.

وقال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، والمتحدث الرسمي، أن المجلس انتهى إلى اتخاذ العديد من القرارات الهامة اليوم بعد ما تم من مناقشات ومداولات أمس، حيث تم تعطيل اللائحتين التأسيسية والداخلية للمجلس العربي للاختصاصات الصحية المعتمدة من قبل الدورة العادية "3" لمجلس وزراء الصحة العرب، وكذا تم تعطيل اللائحتين التأسيسية والداخلية المحدثتين الصادر بشأنهما القرار رقم 10 عن الدورة العادية رقم 33 لمجلس وزراء الصحة العرب مارس 2009، مشيراً إلى أنه سيستمر العمل باللوائح الداخلية للمجلس خلال الفترة الانتقالية لمدة شهرين من تاريخ صدور هذا القرار ولحين إقرار النظام الأساسي واللائحة الداخلية المحدثتين للمجلس  العربي للاختصاصات الصحية.

وأضاف مجاهد أنه تم تعيين الدكتور عمر عوض سليم الداوود "من سلطنة عمان"، بعد إجراء عملية التصويت، ليصبح أمينا عاما للمجلس العربي للاختصاصات الصحية وذلك اعتباراً من 1 يونيو 2019 لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.

وأشار إلى أنه تمت الموافقة على تشكيل الهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية بعضوية كل من دولة تونس، والعراق، وسلطنة عمان، بالإضافة إلى دولة المقر وهي الأردن، وذلك لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.

وتابع المتحدث أن الاجتماع تطرق أيضاً إلى اتخاذ قرارات بشأن الأحوال الصحية للسكان في دولة فلسطين، باعتبارهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، كما تم اعتماد مشروع الكلمة النهائية الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب والتي ستلقيها اليوم، الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أمام الدورة الـ72 للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية.