الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

قبل السفير الصيني.. أجانب منحهم "السيسي" وسام الجمهورية

الرئيس نيوز

تقديراً لجهوده ودوره في دعم العلاقات المصرية الصينية، منح الرئيس عبد الفتاح السيسي سفير الصين بالقاهرة، سونج آيقوه، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى.
وبحسب بيان الرئاسة، فإن التكريم جاء بمناسبة انتهاء فترة عمل السفير الصيني بمصر والتي امتدت لنحو 9 أعوام قضاها في القاهرة أسهم خلالها في دفع وتعزيز العلاقات بين البلدين.
السفير الصيني عن تقديره وخالص شكره للرئيس، معتبراً أن هذا التكريم ليس لشخصه وجهوده فحسب، بل لدولة الصين حكومة وشعباً، وانعكاساً لما وصلت إليه العلاقات الثنائية بين مصر والصين من مراحل متقدمة وعلاقة استراتيجية غير مسبوقة، كما أشاد بما لاقاه من تعاون ودعم، وكذلك تجاه الشعب المصري صاحب الحضارة العريقة.
ووسام الجمهورية هو وسام تكريمي يمنحه رئيس الجمهورية للمصريين والأجانب الذين يؤدون للبلاد خدمات جليلة، وأنشأ بالقانون رقم 528 لسنة 1953 المعدل بالقانون رقم 12 لسنة 1972. ويشتمل على خمس طبقات، الأولى وهي "الوشاح الأكبر"، الثانية، والثالثة، والرابعة، والخامسة.
والسفير الصيني ليس أول شخصية أجنبية يمنحها الرئيس السيسي وسام الجمهورية، ففي منتصف فبراير 2017، منح الرئيس إيرينا بوكوفا، المدير العام لمنظمة اليونسكو، الوسام من الطبقة الأولى.
وكان التكريم خلال لقاء للرئيس مع "بوكوفا" بالقاهرة، وجاء تقديرًا لجهودها في تعزيز التعاون بين مصر ومنظمة اليونسكو والمحافظة على التاريخ المصري.
وفي 28 من نفس الشهر، منح الرئيس السيسي أيضا وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودياتن الوسام من الطبقة الأولى.
وأعلنت الرئاسة أن تكريم الوزير الفرنسي تقديرًا لجهود لودريان ومساهمته في تحقيق طفرة غير مسبوقة على صعيد التعاون العسكري بين فرنسا ومصر.