الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خطة النواب: سنتفاوض بشدة لزيادة مخصصات مراكز الشباب بموازنة العام الجديد

الرئيس نيوز

أوصت لجنة الخطة والموازنة لمجلس النواب برئاسة الدكتور حسبن عيسي رئيس اللجنة، في اجتماعها الأحد، بحضور ممثلي وزارتي الشباب والرياضة والتخطيط، لزيادة المخصصات المالية في وزارة الشباب والرياضة، بعد أن قررت وزارة التخطيط خفض المخصصات المالية، و"سنتفاوض بشدة" لتحقيق ذلك على حد وصف رئيس اللجنة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة، بمجلس النواب لمناقشة موازنة وزارة الشباب والرياضة والجهات التابعة لها عن العام المالي 2019/2020 وموازنة البرامج والأداء الخاصة بالوزارة عن ذات السنة.

وقال الدكتور حسين عيسي، إن الرياضة عندما تنتعش ينتعش معها اقتصاديات الرياضة التي تساعد علي النظر للرياضة كمصدر للدخل، لافتا الي ان الأنشطة الرياضية تدر دخلتا كبيرا وها هى روسيا حققت مكاسب كبيرة للغاية بسبب تنظيم كاس العالم ، مضيفًا :"الرياضة مبقتش زي زمان لاستهلاك الفلوس وفِي إقبال علي مصر لاستضافة بطولات عالمية في الاسكواش والتنس وغيرها".

قالت ميرفت الكسان عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الشباب هم من سيبنون الدولة وهم الحاضر والمستقبل لمصر، مطالبة بعدم اقتطاع قرابة ٣٥٠ مليون جنيه من المخصصات المالية في موازنة وزارة الشباب والرياضة من قطاع الشباب لصالح قطاع الرياضة.

وهو ما انتقده قبلها النائب طلعت خليل عضو لجنة الخطة بالبرلمان، مؤكدًا علي أن الخفض في مخصصات قطاع الشباب سيؤثر بالسلب علي أوضاع المشروعات الخاصة بالقطاع في المخافظات، كما انتقد تحويل مجمع رياضي وضع حجر الأساس له وزير الشباب والرياضة في محافظة السويس ليتم تحويله بعد ذلك لبيت شباب وليس مجمع، مطالباً بضرور توضيح سياسة وزارة التخطيط في موازنة وزارة الشباب والرياضة.

من جانبه، قال النائب محمد الحسينى، عضو محلس النواب، اعتبر الخفض في الموازنة خبر سيئ جدا، لاقتا الي أن القرى والنجوع والمناطق الشعبية هى الأكثر استفادة من تطوير مراكز الشباب مؤكدًا علي أن الجهات التنفيذية اغلقت يعض مراكز الشباب، مشيرًا الي أن الحكومة الشاطرة لما بتحط ارقام يجب الا تكون هذه الأرقام مركزية "عِشان يحيوا بالناس"، لتجنب التوزيع غير العادل للموارد المالية للدول.

وأضاف الحسينى: ارفض خفض موازنة وزارة الشباب والرياضة وادعو لزيادة المخصصات المالية لاستكمال ما تم من إصلاحات ، ضاربًا مثال بدائرته بولاق، قائلًا:"عندي مراكز شباب وطلبت أجهزة وفوجئت انها جت فقلت الدنيا اتغيرت والحكومة عايزة تسشتغل ...لما الاقي وزارة التخطيط تخفض مخصصات مراكز الشباب من ٥٥٠ مليون في السنة المالية الحالية الي ٢٠٠ مليون في السنة القادمة، يبقي كده في حاجة غلط".

وردًا علي تخوفات البعض من عدم دستورية النسب المخصصة في موازنات الوزارات، قال المهندس ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن جميع الوزارات أخذت نسبتها الدستورية في الموازنات منذ ٤ سنوات وليس هذا العام المالي فقط.

ووجه مصطفي سالم وكيل اللجنة، سؤالاً لممثل وزارة الشباب: بتختاروا حمامات السباحة اللي تنفذوها ازاي؟، ليرد عليه مسئول الوزارة: "احنا بنغمض عنينا ونختار".