الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصدر بـ"الكهرباء": بدء تطبيق برنامج للقضاء على "القراءات الشاذة وأخطاء الفواتير"

الرئيس نيوز

أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة بدأت بالفعل في تطبيق تجربة البرنامج الموحد لقراءة العدادات في عدد من الإدارات التابعة لشركات التوزيع، وهى إدارة "الإبراهيمية" التابعة لشركة الإسكندرية وإدارة "دمنهور" التابع لشركة البحيرة وإدارة "الدقي" التابعة لشركة جنوب القاهرة، كتجربة مبدئية، تمهيدا لتعميمها على باقي شركات التوزيع التسعة على مستوى الجمهورية قريباَ.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" أن الهدف من البرنامج هو القضاء على القراءات الشاذة وكشف المتلاعبين وتقاعس بعض الكشافين الذين يسجلون قراءات عشوائية تضر بالمواطنين.

وأوضح المصدر أن "فكرة البرنامج تقوم على منع تدخل العنصر البشرى فى الكشف من خلال تصوير العداد بشكل لحظي، وإرسال القراءة الصحيحة مباشرة لشركة التوزيع التابع لها العداد في دقيقة واحدة"، مؤكدًا أن البرنامج لا يقبل أي قراءات شاذة أو مبالغ فيها.

وأشار إلى أن "البرنامج الموحد لقراءة العدادات؛ يحقق العديد من المزايا منها منع التلاعب في إدخال القراءات من قبل الكشافين، إعداد تقرير وافى ولحظي عن جميع القراءات، التقاط القراء لحظيًا مع صورة العداد في حالات الأعطال والسرقات والقراءة الشاذة، بجانب عدم التدخل بتعديل البيانات من قبل مسئولي الغرف بشركات التوزيع، من أجل الوصول إلى محاسبة المواطن بما يستهلكه فعليًا وليست متوسط الاستهلاك".

من جانبه أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء أن الوزارة نجحت خلال الفترة الماضية فى تركيب 7.3 مليون عداد مسبوق الدفع من أصل 30 مليون مشترك، ويتم تركيب 2.2 مليون عداد مسبوق الدفع سنويًا، بالتوازي مع تركيب 250 ألف عداد ذكي بشكل تجريبي، تم تركيب 10% منها حتى الآن وسيتم الانتهاء من الباقى مع نهاية العام الجاري.