الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"جابر دسوقي" الجندى المجهول في وزارة الكهرباء

الرئيس نيوز

ـ رئيس "القابضة لكهرباء مصر" يعمل بعيداً عن الصحافة ويلجأ إليه العمال لحل مشاكلهم

"جابر دسوقي" هو الاسم الاكثر ارتباطاً بأهم التوقيعات والبروتكولات والمشروعات العملاقة، التي تنفذها وزارة الكهرباء في نطاق 16 شركة كهرباء مقسمة بين شركات إنتاج وتوزيع، تشكل في مجموعها الشركة القابضة لكهرباء مصر.

 كما يترد هذا الاسم بقوة في الأوساط  العمالية، فدائما ما يناشدونه لحل مشكلاتهم وتلبية طلباتهم، أو رد حقوق سُلبت منهم مثل العلاوات والتسويات وبذلك يطلقون عليه "الراجل الثاني فى وزارة الكهرباء"

معروف عنه حزمه في كل الأمور والقرارات كما أنه لا يهتم بالشو الإعلامي وحب الظهور، في أية قناة تليفزيونية أو في أي لقاء صحفي.

منع دسوقي  منذ اللحظات الأولى لتولى  مقاليد منصبه تداول أية أخبار أو معلومات على لسانه، منعًا لتضارب التصريحات وغلقًا لباب الشائعات، فكلف الصفحة الرسمية للشركة القابضة بوضع إشعار تحذير مدون عليه "رئيس الشركة القابضة لا يدلى بأية تصريحات صحفية والمصدر الوحيد لقراراته هو الصفحة الرسمية للشركة".

رجَّح دسوقي العام قبل الماضي كفة ميزان قائمة "فى حب مصر"، الذى ترأسها المهندس هاني ضاحي النقيب الحالي لخوض انتخابات نقابة المهندسين، مكتسحاً مقعد الميكانيكا بفارق مميز عن المنافسين له، وذلك بسبب حب المهندسين.

هو المهندس جابر دسوقي مصطفى إبراهيم، من مواليد مدينة الإسكندرية عام 1958، حصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة الاسكندرية عام 1981، ثم عمل مهندساً في وزارة الكهرباء ليتدرج بالسلم الوظيفي حتى ترأس قطاعات الإنتاج بشركة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء، ثم ما لبس حتى أصبح رئيساً لشركة غرب الدلتا للإنتاج 2010.

 عام 2012 شغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر، وبكفاءته وثقة وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر تم التجديد له أكثر من مرة آخرها مطلع يناير الماضي لمدة 3 سنوات أخرى.

جدير بالذكر أن الشركة القابضة للكهرباء تعد أهم شركة في مصر، لأنها تضم 9 شركات توزيع كهرباء تغطي جميع محافظات الجمهورية، من أسوان إلى الإسكندرية علاوة على 6 شركات لإنتاج الكهرباء تغذى نسبه فائقة من الشبكة القومية.

يشارك المهندس جابر دسوقي في عضوية كل من مجلس إدارة كلية الهندسة جامعة عين شمس، ولجنة ‏الطاقة بكلية الهندسة جامعة القاهرة، واللجنة القومية للمؤتمرات العالمية لشركات التوزيع (‏CIRED‏)، ‏واللجنة القومية للمؤتمرات العالمية للشبكات الكهربائية الكبرى (‏CIGRE‏)، كما شارك في عضوية كل من ‏مجلس إدارة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، ومجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، ومجلس ‏إدارة هيئة المحطات النووية.‏