الأربعاء 17 يوليه 2019 الموافق 14 ذو القعدة 1440
رئيس التحرير
شيماء جلال

حجب مواقع المسلسلات والأفلام المجانية يثير الجدل.. "والكنيسي" يقترح حلا

الخميس 16/مايو/2019 - 06:37 م
الرئيس نيوز
ريم محمود
طباعة

أثار حجب مواقع المسلسلات والأفلام المجانية في مصر مؤخرا، جدلا واسع النطاق، وذلك بعدما صدر قرار بحجب المواقع طال كل من "إيجي بست، سيما فور أب، عرب ليونز، شاهد فور أب، أكوام، شاهد فور يو، عرب سيد، موفيز لاند، مزيكا توداي".

وكان موقع "إيجي بيست" قبل حجبه أحد أشهر المواقع التي تقوم بعرض المسلسلات والأفلام العربية والأجنبية بالمجان، حيث كان يعرض أهم وأبرز المسلسلات العربية والأجنبية المدبلجة والمترجمة، فضلاً عن مسلسلات رمضان 2019 الحصرية.

قرار حجب هذه المواقع كان صادما لكثير من المشاهدين المحبين للاستمتاع بالمشاهدة دون فواصل أو إعلانات، وطرح رواد هذه المواقع اقتراحا لحل هذه المشكلة، هو إعادة تشغيلها بمقابل رمزي.

واعتبرت الدكتورة ليلى عبدالمجيد، عميد كلية "الإعلام" جامعة القاهرة الأسبق، أن "حجب مواقع المسلسلات خطوة صحيحة لأنها تعتدي على حقوق الملكية الفكرية للمنتجين مما يهدد بوقف الانتاج في مصر".

وأضافت عبدالمجيد لموقع "الرئيس نيوز" أن "هذه المواقع تحصل على إعلانات كثيرة رغم أنها تسرق مجهود المنتجين، والمواقع دي بتسرق واللى بيتفرج عليها برضو بيسرق"، مشيرة إلى أنه "لا يمكن التعاطف مع الجمهور الدي يريد أن يستمتع بالمشاهدة بسرقة حقوق آخرين، ولابد للجميع أن يحترم هذا القرار" .

وعن وجود مواقع بديلة مجانية قالت عبدالمجيد أن "هذا لا يمكن أن يتم تنفيذه لأن المنتجين يقومون بصرف مبالغ مالية طائلة من أجل المسلسلات والأفلام ."

من جانبه قال حمدي الكنيسي عضو الهيئة الوطنية للإعلام أن "قرار إغلاق أو حجب مواقع الأفلام والمسلسلات كان صادما للبعض" مؤكدا أنه كان لابد من هذا القرار للحفاظ علي حقوق المؤلفين والمنتجين .

وأضاف الكنيسي لـ"الرئيس نيوز" أنه يقترح أن تكون هذه المواقع خاضعة لإدارة معينة، ويتم تقنين الوضع" لافتا إلى أن "الجمهور ليس لديه حل الآن غير أن يتابع القنوات العادية حتى وإن كانت الإعلانات الكثيرة تفسد عليهم المشاهدة ."

ads
ads