الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري: استراتيجية قومية للترشيد ومسابقة للمزارعين لنهاية مايو

الرئيس نيوز



أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي، أن الوزارة مستمرة في تنفيذ الاستراتيجية القومية للمياه والتي تعتبر من أهم محاورها ترشيد المياه، مشيرا خلال مؤتمر روابط مستخدمي المياه الثاني بمحافظة المنيا، أنه سيتم  دعم أيا من الأفكار والمبادرات التي تساهم في تحقيق التنمية المستدامة .

وأعلن وزير الموارد المائية والري، عن مد فترة التقديم لمسابقة الترشيد بين المزارعين لنهاية شهر مايو وذلك نظراً للإقبال الشديد ولإعطاء الفرصة للجميع للتقديم .

يأتي المؤتمر ضمن سلسلة من المؤتمرات المعنية بعرض التجارب الناجحه للمزارعين في ترشيد استخدامات مياه الري واستخدام طرق الري الحديثة والتي تُسهم في دعم جهود الدولة لمواجهه العجز المائي للبلاد ،وشارك بالمؤتمر مجموعه من الروابط تمثل محافظات بالوجه القبلي وهي محافظات بني سويف والمنيا وقنا والاقصر واسوان.

وقالت الدكتورة ايمان سيد رئيس قطاع التخطيط بوزارة الرى ، أن تجارب ترشيد المياه من خلال روابط المستخدمين ، تعتبر من أهم مخرجات اسبوع القاهرة الاول للمياة الذى عُقد فى أكتوبر الماضي، والذى يُبرز أوجه التعاون بين الوزارة والمزارعين في ترشيد المياه بالشكل الذى يقلل المياة المستخدمة ويُضاعف الإنتاجية.

وأشارت خلال مؤتمر روابط المياه الثاني في المنيا، أن الوزارة أطلقت حملة قومية تحت شعار "حافظ عليها تلاقيها" ونظمت عدداً من المسابقات بين عدة فئات من مستخدمي المياه، لإبراز المجهودات التي يقوم بها الكيانات والأفراد في ترشيد استخدام المياه.

أوضحت رئيس القطاع أنه من أهم تلك المسابقات المسابقة القومية للترشيد، والتى تقدم لها العام الماضي أكثر من 70 رابطة على مستوى الجمهورية، وقد تم تشكيل لجنة مشتركة بين وزارتى الري والزراعة لاختيار أفضل تلك الممارسات، وتم عمل زيارات ميدانية بمواقع تلك التجارب و أسفرت عن فوز عدد من المزارعين.

وأكدت أن مؤتمر الروابط يأتي كجزء مكمل لأعمال المسابقة وهى تسليط الضوء على تلك النماذج المضئية ومجهودات روابط مستخدمي المياه فى نشر الوعي بضرورة ترشيد المياه والتعامل مع النُدوة المائية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.