الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

بالـ"تاتو".. فنان مصري يتصدى للحروق وآثار الجروح

الرئيس نيوز

في ورشة عمل في حي المعادي بالقاهرة، يساهم الفنان شنودة عبد الملك في تخليص العديد من الأشخاص من العناء النفسي الذي يكابدونه عن طريق رسم التاتو بأشكال جميلة ومبتكرة لإخفاء الندوب والحروق وآثار الجروح القديمة.

عبد الملك، هو فنان في منتصف العمر، وقد أطلق على مبادرته اسم "أحبب نفسك". ويستخدم أدوات التاتو بأنامل ماهرة وبراعة شهد لها كل من تعاملوا معه، لإخفاء ندبة أو حرق تحت رسم جميل لزهرة أو فراشة.

وحول تجربته قال عبد الملك لموقع المونيتور الامريكي: "اشعر بالتأثر الشديد والألم لمعاناة طويلة كابدها الأشخاص الذين يأتون إليّ للحصول على تصميم لعله يخفي جرحًا أو حروق، فأنا أعرف تمامًا أن الألم المصاحب لهذه التشوهات وجداني أكثر منه جسدي. فجروحهم وندوبهم وحروقهم ربما جعلتهم ضحايا للسخرية أو التنمر أو الرفض المستمر من قبل أحد أفراد أسرتهم أو محيطهم الاجتماعي.

وقال عبد الملك "هذا العمل مجاني. أهدف فقط إلى إعطاء الأمل لمئات الأشخاص الذين يعانون من الحروق والتشوهات الجلدية، والتي تسبب أيضًا مشكلات نفسية".

وقال إن كل من عملائه الذين ساعدهم كجزء من هذه المبادرة كان له قصة مختلفة. وأضاف "كانت من بينهم امرأة طلقها زوجها بسبب الحروق التي تعرضت لها إحدى ساقيها عقب وقوع حادث. وجاء إليّ آخرون لأنهم تعرضوا للسخرية من ندوبهم، لذا أرادوا إخفاءها تحت الوشم".

كانت القصة الأكثر إقناعًا التي واجهها عبد الملك امرأة أصيب جسدها بالكامل في حريق اندلع بمنزلها. وقال "استغرق الأمر ما يقرب من أربعة أشهر لإخفاء الحروق".

غالبية من ترددون على ورشة عمل عبد الملك الذين يعانون من الحروق والندبات يطلبون الوشم على شكل زهرة. وحول ذلك يقول: "أعتقد أنه أمر نفسي"، فهم يريدون استبدال ما يرون أنه جزء مدمر من مظهرهم بشيء يمكن أن يزدهر. ترمز الزهور إلى الجمال ويريدون استبدال الحروق والندبات بجمالها".

وأكد أنه يختار مواده بعناية حتى لا يتلف الجلد أكثر. وقال "إنني حريص على النظافة والتأكد من أن الحبر لم ينقضِ تاريخ انتهاء الصلاحية الخاص به"، مضيفًا أنه يعمل دائمًا بمنتجات عالية الجودة.

أشار عبد الملك إلى أنه يأخذ وقته للتأكد من أن عملائه سعداء بالوشم على المدى الطويل أيضًا. "يبقى الوشم على أجسامهم مدى الحياة ... ستحل الرسومات محل الندوب والحروق إلى الأبد. لهذا السبب لم أختر الشكل أو الصورة لهم. هم دائما يتخذون هذا الاختيار ويعايشونه ".

وقالت إحدى عملاء عبد الملك لموقع المونيتور: "إن الوشم الذي حصلت عليه جعلني لأول مرة سعيدة بمنظر رقبتي التي شوهتها الحروق".
وبعد أن رسم التاتو على شكل زهرة، بعثت إليه رسالة تشكره على الفرق الكبير الذي أحدثه في حياتها، وأضافت أخرى: "في الماضي سخر كثير من الناس مني (بما في ذلك زوجي السابق)"، ولكن هذا التصميم والرسم يعد تجربة غيرت حياتي".