الثلاثاء 21 مايو 2019 الموافق 16 رمضان 1440
رئيس التحرير
شيماء جلال

مصدر حكومى: كيف تؤثر "الحرب التجارية" بين الصين وأمريكا على مصر؟

الأربعاء 15/مايو/2019 - 09:30 م
الرئيس نيوز
إسلام زايد
طباعة

كشف مصدر حكومى رفيع المستوى لموقع "الرئيس نيوز" أن المخاوف من الحرب التجارية بين الصين وأمريكا، هى الأكثر "إثارة للقلق" حاليا، وستنعكس آثارها على الموازنة المصرية.

وأضاف المصدر أن الأزمة فقط ليست فى ارتفاع أسعار النفط التى قد يُحدث ارتفاعها عجزا في الموازنة بأكثر من 10 مليارات جنيه إضافية، بل إن ذلك سينعكس أيضا على تباطؤ حركة التجارة الدولية المارة عبر قناة السويس.

وقال المصدر إن الموازنة الجديدة بنت تقديراتها على استمرار مخاوف ارتداد أزمة الأسواق الناشئة مدفوعة بالأزمات الاقليمية فى عدد من الدول، مشيرا إلى أنه سيتم تفعيل اجراءات التحوط من ارتفاع اسعار النفط العالمى من خلال آلية التأمين ضد ارتفاع الأسعار.

وأوضح المصدر أن برنامج الاصلاح الاقتصادى الذى نفذته مصر قبل 3 أعوام ساهم فى امتصاص آثار الأزمة الأولى، متوقعا أن يتم احتواء أي آثار سلبية فى المستقبل.

وأكد أن الوضع الاقتصادى فى مصر حاليا يشهد تطورا كبيرا أفضل من العام المالى الماضى، حيث نمت استثمارات الأجانب فى أدوات الدين متجاوزة 17 مليار دولار حاليا، بالإضافة لارتفاع الإيرادات المختلفة.

وقال المصدر "نخطط لتحقيق فائض أولى فى حدود  100 مليار جنيه بنهاية الشهر المقبل، الأمر الذى يجعل آثار تلك الازمة محدودة، وإن كنا نتابع تطوراتها عن كثب".

 

ads
ads
ads
ads