الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وهب الله: قانون تكافلي يشمل العمالة الموسمية على طاولة النواب

الرئيس نيوز

حالة من الارتياح سادت الأوساط العمالية، بعد موافقة لجنة القوى العاملة في مجلس النواب برئاسة جبالي المراغي، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، على مشروع قانون بزيادة المعاشات بنسبة 15% وبحد أدنى 150 جنيه، وألا يقل المعاش عن 900 جنيه شهريا، اعتبارا من أول يوليو القادم.

وأكد النائب محمد وهب الله الأمين العام ورئيس اللجنة التشريعية باتحاد العمال، بأن هذه الزيادات سيستفيد منها نحو 10 ملايين صاحب معاش، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير رعاية اجتماعية وكرامة لمحدودي الدخل، ما أثلج صدور أصحاب المعاشات.

وأكد أن الحكومة وافقت على تقديم مشروع قانون للتأمينات والمعاشات قبل نهاية شهر مايو الحالي إلى مجلس النواب لتتمكن لجنة القوى العاملة من مناقشته بجانب مشروع القانون الذي تقدمت به اللجنة التشريعية باتحاد العمال للخروج بمشروع تكافلي اجتماعي قومي موحد للتأمينات يشمل جميع العاملين بالدولة بما فيهم العمالة الموسمية وغير المنتظمة وأصحاب شهادات الأمان.

وقال، إن المشروع الموحد سيعالج سلبيات تطبيق القانون الحالي 79 لسنة 1975 المعمول به لأكثر من 40 عاماً، وإقرار علاوات دورية سنوية لكل صاحب معاش أو المنتفعين عنهم ووضع ضوابط للإدارة والاستثمار الآمن لأموال التأمينات الاجتماعية التي تقدر بنحو 450 مليار جنيه.